أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

في معجزة طبية.. الطفلة ساندرا تعود للحياة بعد أربعين يوماً من الموت السريري

by Athr Press G

خاص || أثر برس استعادت الطفلة ساندرا ذات الثلاثة أعوام وعيها بعد أن بقيت أربعين يوماً في حالة تشبه الموت السريري داخل قسم العناية المشددة في مشفى التوليد والأطفال في مدينة اللاذقية.

الدكتور عارف نداف اختصاصي أمراض الكلية عند الأطفال والذي كان مشرفاً على حالة الطفلة ساندرا قال لمراسل موقع “أثر برس”: منذ نحو شهر ونصف دخلت الطفلة ساندرا إلى مشفى الشيخ بدر في طرطوس بإصابة فيروسية تسببت بإسهال وقلاع فموي، وبعد إجراء التحاليل تبين وجود قصور كلوي دفع الكادر الطبي في المشفى لتحويل الطفلة إلى مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية.

الطفلة ساندرا تعود للحياة بعد أربعين يوماً من الموت السريري

الطفلة ساندرا تعود للحياة بعد أربعين يوماً من الموت السريري

وأضاف نداف: “وصلت الطفلة إلى مشفى تشرين ولم تبق سوى ساعات قليلة حيث تم تحويلها مجدداً إلى مشفى التوليد والأطفال وذلك لعدم وجود قسم كلية أطفال بمشفى تشرين”.

وأوضح نداف أن الطفلة ساندرا وصلت إلى مشفى التوليد والأطفال في حالة ما قبل الثبات ترافق ذلك مع قصور كلوي حاد مع انقطاع للبول، ما جعلنا نقوم مباشرة بإجراء غسيل بريتواني استمر لمدة شهر .

وتابع نداف: “بعد إجراء التحاليل والاستقصاءات تبين وجود التهاب بالدماغ، الأمر الذي جعلها تدخل بغيبوبة مع غياب منعكسات جذع الدماغ بالإضافة إلى قصور كلوي حاد مع التهاب الكبد والعضلات والتهاب البنكرياس”، مبيناً أنه تم اعتماد خطة علاج تتمثل بالغسيل البريتواني مترافق مع مجموعة من الأدوية الخاصة المتعلقة بمثل هذه الحالات بالإضافة إلى التهوية الآلية التي استمرت لمدة 40 يوم.

وفي معجزة إلهية وطبية، أشار نداف إلى أن ساندرا بدأت تتحسن بالتدريج بعد شهر ونصف من الغيبوبة حيث استعادت الكلية وظيفتها وتم استعادة منعكسات الدماغ وتم الاستغناء عن جهاز التنفس الآلي.

وبيّن نداف أن القصور الكلوي الحاد كان له أثر كبير في دخولها بحالة حرجة والتي في أغلب الأحيان يؤدي إلى مضاعفات كبيرة خارجة عن السيطرة، لافتاً إلى أن الجهود الكبيرة التي بذلها الكادر الطبي الموجود بالمشفى والمتمثل برئيسة قسم الأطفال الدكتورة هلا بدر ورئيسة قسم العناية الدكتورة أماني حرفوش والطاقم التمريضي كان له الأثر الإيجابي الكبير في استعادة الطفلة وعيها وخروجها من حالة الثبات.

وأكد نداف أن صحة الطفلة جيدة وقد تم تخريجها من المشفى بعد أن تم تزويد أهلها ببرنامج غذائي يجب اتباعه لتعود صحة ساندرا إلى ماكانت عليه قبل المرض.

وشبّه نداف حالة الطفلة ساندرا بحالة الطفلة لين ذات العامين ونصف والتي كانت استعادت وعيها بعد أن بقيت أربعين يوماً في غياب كامل عن الوعي “كوما” داخل قسم العناية المشددة في مشفى الأطفال والتوليد الحكومي في مدينة اللاذقية.

باسل يوسف ـ اللاذقية

اقرأ أيضاً