أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

اللاذقية.. مديرية الزراعة تحدد أسعار الغراس المثمرة والحراجية

by Athr Press B

خاص || أثر برس بدأت مديرية الزراعة في اللاذقية بتوزيع غراس الزيتون والحمضيات على المزارعين للموسم الزراعي المقبل.

وأوضح معاون مدير الزراعة في اللاذقية المهندس نواف شحادة لمراسل موقع “أثر برس” أن المديرية بدأت بتوزيع غراس الزيتون والحمضيات اعتباراً من التاريخ 11/11/2019 وفقاً لجداول التخصيص التي تحدد الكميات الموجودة في المراكز المنتجة.

وبين شحادة لموقع “اثر برس” أن عدد غراس الزيتون الجاهزة للتوزيع تتجاوز 360 ألف غرسة منتجة محلياً من خلال المشاتل التابعة للمديرية، فضلاً عن 450 ألف غرسة حمضيات، بالإضافة إلى أشجار متساقطات الأوراق “التفاح، الإجاص، خوخ، رمان، أفوكادو، لوز، مشمش، توت”.

وأضاف شحادة أن الوزارة حددت سعر غرسة الليمون المطعمة بأنواعها بـ 225 ليرة والزيتون بـ 300 ليرة وغرسة الزفير بـ 150 ليرة والخوخ بـ 300 ليرة والرمان بـ 250 ليرة والتين بـ 250 ليرة والعناب بـ 600 ليرة والجوز بـ 350 ليرة والأفوكادو بـ 500 ليرة والمشمش مطعم بـ 300 ليرة وتوت عقل هندي وياباني لتربية دودة الحرير بـ 250 ليرة بالإضافة إلى بيع نوع جديد من الغراس وهو الوردة الشامية بـسعر 350 ليرة.

وأردف شحادة: “يوجد أربعة مراكز توزيع في اللاذقية وهي مركز آذار لتجمع الهنادي ومركز تشرين في بوقا لبيع الزيتون ومركزين لتوزيع الحمضيات في فديو والهنادي والإثنين في تجمع الهنادي”.

وبخصوص آلية التوزيع، أوضح شحادة أنها تتم عن طريق البيع المباشر للمزارعين وذلك على البطاقة العائلية وبواقع 25 غرسة زيتون و50 غرسة حمضيات بدون إجراءات، أما في حال طلب كميات أكبر فتتم عن طريق الوحدات الإرشادية كاشفاً أن عملية البيع بالنسبة للزيتون مستمرة حتى نهاية شهر آذار من العام المقبل.

باسل يوسف ـ اللاذقية

اقرأ أيضاً