أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

مطالبات بإيقاف كليات الصيدلة لزيادة أعداد خريجيها في سوريا

by Athr Press H

تحدث عضو مجلس نقابة الصيادلة في سوريا، جهاد وضيحي، أن النقابة رفعت كتاباً لوزارة التعليم العالي، طالبت فيه بإيقاف كليات الصيدلة لعدة أعوام، للتغلب على مشكلة زيادة الأعداد “الهائلة” للخريجين منها.

وبحسب ما بيّنه وضيحي لموقع “المشهد” المحلي، فإن الرد على الكتاب جاء برفض الاقتراح من قبل وزارة التعليم العالي، وأن الوزارة برّرة ذلك، بعدم إمكانية إيقاف أي اختصاص طبي في سوريا لكونها تعد بلد تعليم وتطور.

وتحدث وضيحي، عن وجود حوالي 17 جامعة خاصة، و4 جامعات حكومية، تُدّرس فرع الصيدلية في سوريا، لافتاً إلى أن بعضها أُحدث قبل حوالي 3 سنوات، ما يعني وصول أعداد خريجي الصيدلة بعد عامين إلى حوالي 3 آلاف شخص، وهو رقم يفوق إمكانية استيعابهم في سوق العمل.

ويعاني خريجو فرع الصيدلة من شرط عملهم بعد التخرج في الأرياف السورية لمدة عامين، ليستطيعوا بعد هذه المدة العمل في صيدليات المدينة، أو في صيدلية خاصة بهم ضمن المدينة.

وتعتبر تكلفة افتتاح صيدلية في الأرياف مكلفة وخاسرة، كما لا تتوفر صيدليات متاحة أخرى في الأرياف، تُمكن الخريجين من تطبيق شرط الخدمة لمدة سنتين.

وكشف وضيحي عن مقترح لم يتم طرحه بعد، وهو السماح للخريج بأن يقضي خدمته في المدينة من خلال إجراء عقد صيدلي إضافي، وذلك لاستيعاب أكبر عدد من الصيادلة الجدد، لافتاً إلى أنه من الممكن مناقشة هذا الحل خلال اجتماع مجلس النقابة لطرحه في المؤتمر العام لنقابة صيادلة سوريا، ورفعه إلى وزارة الصحة.

الجدير بالذكر أنه عدد الصيادلة العاملين في سوريا وصل إلى 22 ألف صيدلي، 80% منهم من النساء، وذلك وفقاً لآخر إحصائية انتشرت مطلع عام 2021 الماضي.

أثر برس

اقرأ أيضاً