أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

مصر تستعيد مسروقاتها من أمريكا

by Athr Press B

كشفت وزارة الآثار المصرية أنها ستستعيد خلال الأيام القليلة المقبلة ثلاثة أجزاء لمومياءات مختلفة، عبارة عن رأس ويد يمنى وأخرى يسرى.

حيث قال المشرف العام على إدارة الآثار المستردة شعبان عبدالجواد: “إن وزارة الآثار نجحت من خلال مساعيها الدبلوماسية والقانونية وبالتعاون مع القنصلية المصرية العامة بنيويورك في استرداد القطع الـ 3 بعد أن تمكنت سلطات التحقيق الأمريكية من ضبطها مع مواطن أمريكي في ولاية مانهاتن أثناء محاولته بيع القطع لأحد صالات المزادات” وفقاً لوسائل إعلام عربية.

ولفت عبدالجواد إلى أن التحقيقات أثبتت أن القطع تم سرقتها وخروجها من مصر بطريقة غير شرعية وذلك بما يخالف قوانين الآثار المحلية وبخاصة قانون رقم 14 لسنة 1912 والخاص بحماية الآثار وتنظيم الحفائر.

وأوضح أن القطع المذكورة كان قد اشتراها “مواطن أمريكي من أحد عمال الحفر المصريين أثناء تواجده بمصر عام 1927، بعد أن قام هذا العامل بالحفر خلسة في أحد المواقع الأثرية بوادي الملوك بمدينة الأقصر وسرقة القطع”.

وختم عبد الجواد كلامه مؤكداً أن القطع موجودة الآن في جهات التحقيق الأمريكية وسوف تتسلمها السفارة المصرية بنيويورك في احتفالية كبرى يوم 8 الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً