أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مصر تتلقى رسالة أمريكية حول مشروع تمرير الغاز إلى لبنان عبر سوريا

by Athr Press Z

أعطت الولايات المتحدة الأمريكية الضوء الأخضر لمصر لتمرير الغاز إلى لبنان عبر الأراضي السورية دون أن تتعرّض لعقوبات “قيصر” المفروضة على سوريا.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “الأخبار” اللبنانيّة أمس الجمعة، عن مصادر مطّلعة على ملف الكهرباء والغاز المصري أن “الحكومة المصرية تلقّت الرسالة التي كانت تنتظرها من الولايات المتحدة والتي تسمح لها بتوقيع عقد مع لبنان لتزويده بالغاز الطبيعي عبر خط الغاز العربي الذي يصل إلى سوريا ومنها وصلة إلى معمل دير عمار”.

وأشارت المصادر إلى أن “الرسالة تسمح لمصر والشركات العاملة على صيانة وتشغيل الخط، ببيع الغاز إلى لبنان من دون أن تكون عرضة لأي عقوبات قد تنتج من قانون قيصر الأمريكي”، مضيفة أنه بالاستناد إلى هذه الرسالة، سيوقّع لبنان، وفق المفاوضات التي أجراها وزير الطاقة اللبناني وليد فياض في القاهرة، عقداً لشراء الغاز من مصر يمتدّ لنحو عشر سنوات.

وأفاد وزير الطاقة المصري طارق الملا، سابقاً بأن إجراءات بدء ضخ الغاز المصري إلى لبنان، عبر الأردن وسوريا، في “مراحلها النهائية”، مشيراً إلى أن “تصدير الغاز المصري للبنان سيبدأ مع نهاية العام الحالي”.

ويأتي الضوء الأخضر الأمريكي لمصر بتجاوز “قيصر” بعدما أعلنت “الوكالة الوطنية للإعلام اللبناني” أن المكتب الإعلامي لفياض قال في بيان له: “إن الوزير التقى أموس هوخشتاين، كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية لأمن الطاقة، والوسيط الأمريكي الجديد في عملية التفاوض غير المباشر في شأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، بحضور السفيرة الأمريكية دوروثي شيا، على مأدبة غداء تمت دعوته إليها، وتم إطلاع الأخير على خبر جديد جيد يفيد بأن الإدارة الأمريكية أصدرت رسالة تطمين تؤمّن حماية المشروع والمشاركين فيه من تداعيات عقوبات قانون قيصر”.

وحول الفائدة التي ستجنيها سوريا من تمرير الكهرباء والغاز عن طريقها، أكّد مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء فواز الظاهر، أن الاتفاق بين الدول الـ 4 (مصر وسوريا ولبنان والأردن) في مشروع استجرار الطاقة من مصر إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، يقضي بحصول سوريا على نسبة ثابتة تقدر بـ 8% من كمية الكهرباء الموردة إلى لبنان مهما بلغت كميتها، مشيراً إلى أن “هذه النسبة المحددة لا تعتبر إضافة كبيرة إلى الطاقة الكهربائية الموجودة في سوريا”، لافتاً إلى أن الفائدة الأهم لهذا المشروع هي “تحسّن وضع الشبكة من ناحية الحماية الترددية، وزيادة وثوقية التغذية الكهربائية” نتيجة الربط مع الشبكة الكهربائية “القوية” المصرية والأردنية.

يشار إلى أن إعادة تفعيل “خط الغاز العربي” لتمرير الكهرباء الأردنية والغاز المصري عبر سوريا إلى لبنان، بما يتنافى مع قانون قيصر الأمريكي، جاء بعد ساعات من إعلان أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، عن انطلاق قوافل نفط إيرانية باتجاه لبنان.

أثر برس

اقرأ أيضاً