أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

“ضخ الغاز سيبدأ مطلع 2022”.. مباحثات مصرية ـ لبنانية لمتابعة إجراءات وصول الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا

by Athr Press B

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض في القاهرة اليوم إجراءات وصول الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا والأردن.

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة البترول المصرية، فإن الملا أوضح أن لقاءه بنظيره اللبناني يأتي “استكمالاً لمباحثات الإجراءات التنفيذية والخطوات التي تم اتخاذها لوصول الغاز المصري إلى لبنان في إطار التزام الدولة المصرية بدعم ومساندة الأشقاء اللبنانيين لتخطي أزمة الطاقة الحالية من خلال توفير إمدادات الغاز التي يحتاجونها”.

وأشار الملا إلى أنه تابع مع نظيره اللبناني مجريات الاجتماعات المكثفة التي يعقدها المسؤولون التنفيذيون بقطاع البترول والغاز في كلا البلدين للانتهاء من كل التفاصيل المتعلقة باتفاقيات توريد الغاز الطبيعي والاتفاق على البرنامج الزمنى لوصول الغاز.

وكشف الملا أن بلاده ستباشر ضخ الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا اعتباراً من مطلع العام 2022، حسب وكالة “بلومبيرغ”.

من جانبه أكد فياض الاهتمام المشترك بسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة لوصول الغاز المـصري إلى لبنان، مضيفاً أنه تم الاتفاق على إجراء المعاينة والتقييم لخط نقل الغاز الواصل بين سوريا ولبنان في إطار استكمال الترتيبات المطلوبة لتجهيز البنية الأساسية اللازمة لنقله.

وجال وفد سوري ولبناني يرافقهم فنيون مصريون أمس، على محطة غاز الريان ومحطة الدبوسية في سوريا، للوقوف على جاهزية خطوط الغاز في إطار مشروع نقل الغاز المصري إلى الجانب اللبناني عن طريق خط الـغاز العربي.

وفي 8 أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة في مصر ولبنان وسوريا والأردن خلال اجتماع في عمّان على “خارطة طريق” لتزويد لبنان بالغاز المـصري في أقرب وقت ممكن.

وترتبط كل من دمشق وبيروت والقاهرة وعمان، باتفاقية لنقل الغاز المصري إلى لبنان، مروراً بسوريا والأردن عبر خط الغاز العربي، إلا أن مصر أوقفت ضخ الغاز قبل عقد من الزمن.

أثر برس

اقرأ أيضاً