أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

مصدر تركي: لا مخطط لإجراء اجتماع رفيع المستوى بين سوريا وتركيا وإيران وروسيا

by Athr Press Z

أكد مصدر في وزارة الخارجية التركية أن خلال الفترة الحالية لم يتم التخطيط لإجراء اجتماع رفيع المستوى بين روسيا وتركيا وإيران وسوريا، لبحث ملف التقارب السوري- التركي.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن المصدر تأكيده “لم يتم التخطيط بعد لإجراء اجتماع رفيع المستوى للصيغة الرباعية (روسيا وسوريا وتركيا وإيران) عن التطبيع بين أنقرة ودمشق”.

وقبل أيام أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي في الملف السوري ألكسندر لافرينتيف، في تصريحات صحفية أدلى بها بعد انتهاء جولة محادثات أستانا 21، أن خريطة الطريق لتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا ليست جاهزة بعد، ولم يبدأ الطرفان بعد في الاتفاق عليها.

وشدد لافرينتيف حينها على أن استمرار وجود القوات التركية في سوريا يعوق تحقيق تقدم في مسار التقارب، وذلك بعد الجمود الذي شهده هذا المسار مؤخراً بعد الانتخابات الرئاسية التركية.

وفي 10 أيار الفائت أُجري أول اجتماع على مستوى وزراء خارجية سوريا وتركيا وروسيا وإيران، وقرر الوزراء حينها أن يتم إعداد مسوّدة خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا.

وبدأ الحديث عن مسار التقارب السوري- التركي في بداية تموز 2021، إذ أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، حينها نية بلاده لتقريب وجهات النظر بين سوريا وتركيا، وتم حينها إجراء قمة ثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران في طهران، تبعتها لقاءات عدة بين وزراء دفاع وخارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا.

أثر برس 

اقرأ أيضاً