أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

بعد تعطلها المتكرر.. شركة خاصة تتبرع لإصلاح أجهزة غسيل الكلية في مشفى حماة

by Athr Press G

خاص || أثر برس تبرعت إحدى شركات الدواء الخاصة في حماة، بإجراء صيانة وإصلاحات لأجهزة الكلى المتعطلة في مشفى حماة الوطني بعد أعطال متتالية شهدتها الأجهزة.

وبين مدير عام مستشفى حماة الوطني الدكتور سليم خلوف لـ”أثر” أن شركة أفاميا للصناعات الدوائية أبدت استعدادها لصيانة أجهزة الكلية بما فيها من قطع تبديل لازمة، وذلك حتى نهاية العام الحالي، خدمة للمرضى في ظرف قلة الموارد المالية للصيانة مع عدم القدرة على استيرادها بسبب الحرب الاقتصادية.

من جهته، أشار رئيس المكتب الهندسي في مشفى حماة الوطني عبد الكريم جرجنازي في تصريح لـ”أثر” إلى أن الشركة المتبرعة باشرت بصيانة 10 أجهزة متعطلة لغسيل الكلى وهي ملتزمة بصيانة أي جهاز يتعطل حتى نهاية العام الحالي، لافتا إلى أن الشركة نفسها ستؤمن مادة (بيكربونات الصوديوم) اللازمة لغسيل الكلى والتي كان بعض المرضى يشترونها على حسابهم الشخصي بنحو 30 ألف ليرة سورية.

ويشهد قسم غسيل الكلية في مشفى حماة الوطني ضغطاً كبيراً من المراجعين ويقدم نحو 80 جلسة يومياَ، ويبلغ عدد الأجهزة 28 يعمل منها 18 فقط، وتجاوز بعضها طاقة عمله فبلغ 50 ألف ساعة عمل، علماً أنه يفترض تقنياً أن يعمل الجهاز لـ 10 آلاف ساعة فقط بحسب ما أوضح فني أجهزة الكلية محمد شلدخ لـ”أثر”.

وسبق أن تبرعت محافظة حماة بمبلغ 60 مليون لصيانة الأجهزة على فترتين، حيث يبلغ عدد مرضى الكلية في مشفى حماة الوطني الذين يقومون بغسل كلياتهم مجاناً مرة أو مرتين أسبوعياً 255 مريضاً، في حين يصل متوسط سعر جلسة غسيل الكلية لمرة واحدة في القطاع الطبي الخاص نحو 350 ألف ليرة سورية.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً