أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

استجابةً لما تم نشره في “أثر” عن تعطل أجهزة غسيل الكلى.. محافظ حماة يوجه بصرف 35 مليوناً للصيانة

by Athr Press N

خاص || أثر برس سبق لـ “أثر” أن نشر عن تعطُّل أجهزة غسيل الكلية في مشفى حماة الوطني والتي تكررت أعطالها خلال شهر مضى حيال ضغط المراجعين الكبير عليها، مع عدم توفر إمكانية الصيانة.

مدير عام مشفى حماة الوطني الدكتور سليم خلوف أكد لـ “أثر” أن محافظ حماة الدكتور محمود زنبوعة وبعد التواصل معه وجّه بصرف مبلغ 35 مليون ليرة لصيانة ثماني أجهزة غسيل كلية معطلة، لافتاً إلى أنه سبق لمحافظ حماة أن وجّه بصرف مبلغ 25 مليون ليرة سورية لصيانة خمس أجهزة غسيل كلية أخرى غيرها كانت معطلة، وبذلك سيكون هناك عشرون جهاز غسيل كلية في الخدمة من أصل العدد الإجمالي البالغ 28 جهازاً.

ولفت خلوف إلى أنه يبقى هناك ثماني أجهزة معطلة سيتم التواصل مع وزارة الصحة لصيانتها حسب الإمكانيات المتاحة، باعتبار أن تكلفة صيانتها مرتفعة للغاية.

إلى ذلك ويبلغ عدد مرضى قسم الكلية في مشفى حماة الوطني 225 مريضاً، يراجع منهم يومياً لإجراء غسيل الكلية بين 75 إلى 80 مريضاً مجاناً، لكن يبقى حتى الآن هناك نقص في مادة “بيكربونات الصوديوم” التي تم التواصل _حسب المصدر نفسه_ مع الوزارة لتأمينها والتي تكلف نحو 25 ألف ليرة سورية.

كما يشار إلى أن مشفى حماة الوطني هو المشفى الوحيد في محافظة حماة الذي يجري غسيل الكلية مجاناً، ولا يوجد في كل مناطق المحافظة سوى مشفى خاص واحد يقوم بغسيل الكلية بتكلفة تقدر بنحو 400 ألف ليرة سورية للجلسة الواحدة، ما لا يقدر كثيرون على تحمل تلك التكاليف.

حماة – أيمن الفاعل

اقرأ أيضاً