أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

مستشار الملك السعودي السابق: ترامب مستعد لتزويد السعودية بالنووي مقابل المال

by Athr Press R

كشف مستشار الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، تفاصيل اتصالات خفية بين واشنطن والرياض لتزويد السعودية بالتكنولوجيا النووية، بحسب ما أفادت وكالة “مهر” الإيرانية.

وقال مستشار الملك، حسين عسكري، في مقابلة أجرتها معه الوكالة الإيرانية أمس السبت: “إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشاريه، جاريد كوشنر، هما العاملان الرئيسيان في نقل التكنولوجيا النووية للسعودية”، معتبراً أن أهم أسباب ذلك هو تحقيق أرباح لا غير.

وذكر عسكري، حسب الوكالة، أن ترامب وأبناءه الكبار وكوشنر هم “أشخاص غير سويين وغير متزنين.. وسيقدمون على أي عمل يجلب لهم المال”.

وأشار عسكري، إلى أن السعودية في حال حصولها على التكنولوجيا النووية، ستكون قادرة على إنتاج السلاح النووي، مرجحاً أن تقتني الرياض رؤوساً نووية من باكستان التي تربطها معها علاقات تاريخية، مذكّراً بأن المملكة قد استعانت بالعسكريين الباكستانيين خلال هجوم الحرم المكي عام 1979.

في الوقت ذاته، لفت المستشار السعودي إلى أن الخيار النووي قد لا يكون الأفضل بالنسبة للسعودية، لأنه سيواجه معارضة داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وأوضح أن ترامب والمقربين منه “سيقبلون كل شيء لكسب المال، لكن الكونغرس الأمريكي لن يوافق على مثل هذه الأعمال والإجراءات من قبل السعودية”.

وتابع المستشار السابق أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” في هذه الظروف “سيختبر علاقاته الودية مع ولي العهد السعودي، ومن المرجح أن يعارض أيضاً مثل هذه الخطة”.

ويرى مراقبون بأن الولايات المتحدة قد تسعى إلى إدخال السعودية في حرب مع إيران للتأثير على تنامي قوة إيران التي باتت تهدد “إسرائيل” والقواعد الأمريكية في المنطقة دون أن تقحم نفسها في تلك المعركة.

اقرأ أيضاً