أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

مسؤول في الخارجية الأمريكية يكشف عن تحالف (أمريكي – خليجي) ضد سوريا

by Athr Press Z

كشفت صحيفة عربية عن مخطط قطري – أمريكي لتشكيل تحالف هسكري في سوريا واليمن، ستشارك فيه تسع دول عربية.

نقلت صحيفة “ذاناشونال” الإماراتية عن مصادر دبلوماسية أمريكية “أن دولاً عربية تستعد في شهر كانون الأول المقبل لإطلاق تحالف عسكري جديد تحت مسمى التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط MESA”، مضيفة “أن التحالف سيضم 9 دول عربية على رأسها دول التعاون الخليجي السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت وعمان، بالإضافة إلى مصر والأردن والولايات المتحدة الأمريكية وسيكون بمثابة حلف ناتو عربي”.

وحصلت “ذا ناشونال” على تصريحات خاصة من نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج العربي تيم لندركينج، قال فيها: “إن الأسابيع الثلاثة الأخيرة شهدت جولات إقليمية مكوكية عبر الخليج للتحضير للقمة التي تستضيفها الولايات المتحدة في كانون الثاني”.

كما كشف لندركينج، عن الدول العربية التي يمكن أن تنضم إلى هذا “التحالف” حيث قال: “إنه إلى جانب أعضاء مجلس التعاون الخليجي – السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان، فإن الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والأردن ستكونان عضوين في هذا التحالف”.

وشهدت الفترة الأخيرة زيارات متكررة لوفود سعودية إلى مناطق تواجد القوات الأمريكية بمناطق شرق الفرات في سوريا.

ويتزامن الإعلان عن هذا التشكيل مع التطور الذي تشهده سوريا، إذ تمكنت الحكومة السورية من استعادة السيطرة على معظم الأراضي السورية ولم يتبق سوى بعض المناطق مثل شرق الفرات وإدلب.

اقرأ أيضاً