أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

مسؤول إيراني يعلق على قرار الأوروبيين إرسال سفن حربية للخليج

by Athr Press B

علّقت الحكومة الإيرانية على إعلان الأوروبيين الأخير ألا وهو عزمهم على إرسال سفن حربية إلى الخليج، معتبرةً إياه بالأمر “الاستفزازي”.

ووفقاً لوكالة “فارس” الإيرانية، فإن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، قال اليوم الأحد: “إن عزم الأوروبيين إرسال سفن حربية إلى الخليج يشكل خطوة عدائية واستفزازية من شأنها تصعيد التوترات في المنطقة”.

وأردف ربيعي كلامه قائلاً: “إيران تعتقد بأن أمن المنطقة يجب إرساؤه من قبل دول المنطقة ذاتها ونحن أكبر موفر لأمن الزبائن في الخليج”.

وتطرق للحديث عن زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وأنشطته في نيويورك رغم محاولات أمريكا الحد منها، قائلاً: “زيارة ظريف إلى 6 دول في غضون أسبوعين وأنشطته في نيويورك أجبرت بومبيو على إعلان استعداده لزيارة إيران والتحدث إلى وسائل الإعلام والشعب الإيراني”.

وأعلن ظريف بدوره، قبل أيام من نيويورك، أن الوجود الأمريكي يعتبر مزعزع لاستقرار المنطقة، موضحاً أن واشنطن لا يمكنها أن تتوقع في حال زعزعة أمن الخليج بالنسبة لإيران، أن يكون هذا الأمر آمناً للدول الأخرى.

وكان 3 دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي أعلنوا الأسبوع الفائت، أن فرنسا وإيطاليا والدنمارك أبدت تأييداً مبدئياً لخطة بريطانية لتشكيل مهمة بحرية بقيادة أوروبية لتأمين الشحن عبر مضيق هرمز، وذلك بعد أن ردت إيران على احتجاز ناقلتها من قبل حكومة جبل طارق بزعم أنها متوجهة إلى سورية، واحتجزت ناقلة نفط بريطانية لمخالفتها قوانين الملاحة البحرية.

اقرأ أيضاً