أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مدير الموانئ لـ “أثر”: لا يوجد وقت محدد لفتح الموانئ بعد إغلاقها نتيجة العاصفة.. كيف يتم دراسة الحالة؟

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أكد المدير العام للموانئ البحرية السورية العميد سامر قبرصلي لـ “أثر” أنه تم إغلاق كافة الموانئ البحرية على الشريط الساحلي بسبب العاصفة البحرية وما يرافقها من اشتداد سرعة الرياح وارتفاع موج البحر.

وأوضح قبرصلي أنه لا يوجد وقت محدد لفتح الموانئ وإنما تدرس هذه الحالة حسب الواقع من ارتفاع أو انخفاض سرعة الرياح، وبالتالي كل مدير ميناء يبلغ عن ارتفاع سرعة الرياح لديه مع ارتفاع الموج ومن ثم يؤخذ القرار بإغلاق الميناء أو فتحه.

وتابع قبرصلي لـ “أثر”: “المديرية تتعاون مع الأرصاد الجوية لمعرفة تأشيرة سرعة الرياح، والنشرة تكون كاعتماد أولي وليس أساسي”، منوّهاً بأنه عند ارتفاع الرياح على الواقع يؤخذ القرار وليس بحسب نشرة الأرصاد.

ولفت المدير العام للموانئ إلى أنه تم إغلاق الموانئ في تمام الساعة 9 والنصف صباح اليوم الأربعاء بشكل متتالي، مشيراً إلى أنه تم إغلاق أيضاً آخر مينائين “الميناء التجاري في اللاذقية، وبعدها الميناء التجاري في طرطوس”.

وبحسب قبرصلي فإن ارتفاع الموج مختلف في كل ميناء ويقدر حسب قوة الرياح، حيث أنه وقت شدة الرياح يصل ارتفاع الموج إلى 4 أو 5 أمتار، وعند انخفاض الرياح يصبح مترين.

وحذّرت مديرية الموانئ من استخدام الزوارق البحرية لأي غرض صيد – نقل، وعدم المغامرة بذلك، والتنسيق مع مخافرها البحرية لأي طارئ.

وفي وقت سابق، حذر رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش خلال حديثه مع “أثر” من نشاط كبير على الرياح والهبات التي تتجاوز 100 كم بالساعة في بعض المناطق السورية، وذلك اليوم الأربعاء، لافتاً إلى أن الهطولات المطرية ستكون في المناطق الغربية الشمالية، وفي باقي المناطق تكون فرصة الهطول ضعيفة جداً.

ديما مصلح

اقرأ أيضاً