أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

مديرية الزراعة تطلق حملة سريعة لمكافحة “التهاب الجلد الكتيل” عند الأبقار

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد الدكتور أحمد ليلا رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة اللاذقية أن المديرية أطلقت بالتعاون مع مجلس المدينة حملة لمكافحة الحشرات بعد أن رصدت الكوادر الفنية في المديرية مؤخراً وجود بؤرتي إصابة بداء “التهاب الجلد الكتيل” عند عدد من رؤوس الأبقار في منطقتي دمسرخو والبصة، موضحاً أن الحشرات الماصة للدم تلعب دوراً أساسياً في نقل العديد من الأمراض بين قطيع الثروة الحيوانية وخاصة مرض التهاب جلد الكتيل.

وقال الدكتور ليلا لموقع “أثر برس”: “لم تتجاوز حالات إصابة رؤوس الأبقار بداء التهاب الجلد الكتيل منذ شهرين وحتى تاريخه أكثر من 15 حالات فردية”، لافتا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يساهم في انتقال المرض الذي لا ينتقل بالتماس المباشر بقدر ما ينتقل عن طريق الحشرات.

وأضاف: “قامت مديرية زراعة اللاذقية بعمليات التحصين الوقائي لكامل القطيع في المحافظة حرصاً على سلامة وصحة قطيع الثروة الحيوانية في المحافظة ومنعاً لانتشار هذا المرض وتحوّله إلى جائحة خاصة في ظل انتشاره في عدة محافظات مجاورة خاصة في منطقة الغاب”.

حملة مكافحة الحشرات في اللاذقية-بعدسة مراسل أثر برس

حملة مكافحة الحشرات في اللاذقية-بعدسة مراسل أثر برس

وبيّن الدكتور ليلا أن الحملة ستشمل عدداً من القرى الموجودة خاصة في المناطق السهلية والمنخفضة والمحاذية للشواطئ ومصبات الأنهار والمسطحات المائية ومكبات القمامة وسوق بازار الحيوانات حيث تتركز عمليات المكافحة في قرى الوحدات الإرشادية كالقبو، برج إسلام، الصنوبر، البصة، زغرين، فديو، بللوران، البسيط، العمرونية، جبريون، ستخيرس، جناتا، برج القصب، ستمرخو، الشامية، نهر العرب والإيمان.

وبهدف رش المبيدات الحشرية على أكبر مساحة ممكنة بنفس الوقت للقضاء على أكبر عدد ممكن من الحشرات الماصة، أكد الدكتور ليلا أن كوادر دوائر الهندسة والنقل والوقاية والصحة الحيوانية ستقوم بتأمين السيارات والنواثر حيث ستتم عمليات الرش وفق استراتيجية متكاملة تضمن الرش المتزامن في العديد من قرى اللاذقية.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً