أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

محافظ حمص لـ”أثر”: 16 آمبير لكل عائلة للحد من استجرار الكهرباء غير المشروع

by Athr Press G

خاص || أثر برس أفاد محافظ حمص المهندس بسام بارسيك في حديث لـ “أثر برس” بأنه، وبهدف معالجة ظاهرة الاستجرار غير المشروع للكهرباء الذي يسبب نتائج سلبية عدة على الشبكة الكهربائية، تم تحديد آلية للحد من هذه الظاهرة عبر تركيب قواطع باستطاعة 16 أمبير لكل منزل في الأحياء التي لا يوجد فيها عدادات كهربائية وذلك من خلال التنسيق بين شركة كهرباء حمص ولجان الأحياء.

وأكد محافظ حمص أن عملية تنظيم استجرار الكهرباء تحد من استهلاك الشبكة الكهربائية وكثرة أعطالها وتخفيف الأحمال الزائدة عن الشبكة، لافتاً إلى أن محافظة حمص بصدد التحضير لورشة عمل لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة البديلة.

بدوره أفاد مدير عام كهرباء حمص المهندس صالح عمران لـ “أثر برس” بأن الآلية المتخذة لمعالجة هذه الظاهرة تتضمن تركيب قواطع باستطاعة 16 آمبير لكل عائلة لا يتوفر لديها عداد كهربائي، وذلك لتأمين التيار الكهربائي بشكل نظامي لهم، مع تعهد بدفع قيمة الكهرباء المقدرة من قبل الشركة وهي 800 كيلو.

وهنا لفت إلى وجود أكثر من 6 آلاف منزل يستجر الكهرباء بشكل غير مشروع من حصة حمص الحالية والبالغة 160 ميغا، مبيناً أن هذا الحل يخفف عن الشبكة الكهربائية العامة أحمالاً غير مدروسة وبالتالي يقلل الأعطال وينظم كمية الكهرباء المهدورة بطرق غير مشروعة، ليتم توزيعها على كافة المناطق مع تحقيق عدالة بالتقنين بدون انقطاعات عشوائية، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق غير الملتزمين بتطبيق الآلية الجديدة.

تجدر الإشارة إلى أن عدداً من أحياء المدينة ومنها عشيرة والبياضة والخالدية والنازحين والتي عاد إليها سكانها إضافة إلى بعض مناطق المخالفات، لا يوجد فيها عدادات كهربائية حيث يعمد سكانها على استجرار الكهرباء من الشبكة العامة بطريقة غير مشروعة.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً