أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

مجمع “يلبغا” يفعّل باستثمارات سياحية علاجية وثقافية ورياضية

by Athr Press H

اتفقت وزارتا السياحة والأوقاف السوريتين على تفعيل التعاون المشترك لطرح مجمع “يلبغا” للاستثمار مجدداً.

وأكد مدير إدارة التطوير والاستثمار السياحي بوزارة السياحة، سعد الدين أحمد، أنه تم التوافق مع وزارة الأوقاف، لافتاً إلى أنه تم وضع البرنامج التخطيطي الاستثماري للمشروع من خلال 3 استخدامات، بحسب ما ذكرت وكالة “سانا” السورية.

كما بين أحمد أن من حيث الاستخدامات الرئيسية المسموح بها في مجمع يلبغا، هي ألا تقل السوية عن 4 نجوم فندق، من مطاعم وصالة متعددة الاستعمالات ومسبح وشقق سياحية مخدمة فندقياً، أما الاستخدام الترفيهي صالة سينما ثلاثية الأبعاد أو أكثر وصالات ألعاب، وألعاب أطفال وفيما يتعلق بالاستخدام التجاري مركز خدمات رجال الأعمال ومركز تسوق ومحال تجارية ومكاتب تجارية وصالات عرض.

كما سيضم المجمع مركز خدمات للسياحة العلاجية وخدمات طبية متنوعة، إضافة إلى احتوائه على صالون عرض خاص بتاريخ مدينة دمشق وغيرها من المدن السورية والمقومات الأثرية والتراثية والحضارية فيها أما الاستخدام الرياضي صالة ألعاب رياضية.

وشدد مدير إدارة التطوير والاستثمار السياحي، على حرص وزارة السياحة على أن يضم الموقع كل الخدمات السياحية والترفيهية والتجارية المتنوعة بما يؤدي إلى رفع معدل الجدوى الاقتصادية للمشروع.

ووفقاً للوكالة، فإن الفريق المشترك من الوزارتين أعد دفتر شروط خاصاً باستثمار وإدارة المجمع بما يحقق أهداف وغايات الجهة المالكة وهي وزارة الأوقاف والتوصل إلى تحقيق استثمار للموقع يتضمن تجهيزه ووضعه ضمن حيز التشغيل المناسب، حيث تم التوافق على ألا تقل كلفة تنفيذ المشروع وتجهيزه عن 7.8 مليارات ليرة سورية.

ومجمع “يلبغا” مازال على الهيكل ويتوسط دمشق منذ عشرات السنين حتى أصبح معلم تاريخي من معالمها، وسبق أن قامت وزارة الأوقاف بعدة محاولات لاستكمال أعمال إكسائه وتجهيزه للاستثمار إلا أنها لم تكن ذات جدوى ما أدى إلى بقاء المبنى على الهيكل لعدة سنوات، حتى جرى الاتفاق بين وزارتي الأوقاف والسياحة على إشراف السياحة على عملية استثماره.

اقرأ أيضاً