أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مجدداً.. سوريا تضبط أكثر من 100 قطع أثرية معدة للتهريب إلى الأردن

by Athr Press H

أفشلت دائرة آثار محافظة درعا السورية محاولة تهريب 103 قطع أثرية تعود للفترة الرومانية في أحد المنازل ضمن بلدة الجيزة بريف المحافظة الشرقي، كانت معدة لتهريبها إلى الأردن.

وصرّح رئيس دائرة آثار درعا محمد خير نصرالله، لوكالة “سانا” السورية، بأن القطع الأثرية نهبت غالباً من “متحف بصرى الأثري”، وتضم 75 حجراً من البازلت والرخام و28 قطعة فخار.

وفي شهر تشرين الأول الماضي، ضبطت الدائرة 14 قطعة أثرية بازلتية من الحجم الكبير والمتوسط ومجموعة نحاسيات وزجاجيات صغيرة تعود للفترة الرومانية، أيضاً كانت مجهزة للتهريب إلى الأردن.

كما أحبطت دائرة آثار درعا في أيلول الماضي محاولة تهريب تمثال أثري مسروق من أحد المواقع الأثرية، ويعود إلى الفترة الآرامية من بلدة المزيريب بريف درعا الغربي إلى جهة مجهولة.

يشار إلى أن منذ عام 2011 حتى منتصف العام الحالي، ضبطت الجهات المعنية في الأردن عبر منافذها الحدودية 213 قطعة أثرية سورية، وما زالت تحتفظ بها في مخازن مخصصة للمضبوطات الأثرية، وفق ما أكده مدير عام دائرة الآثار العامة الأردنية منذر الجمحاوي .

وتعرضت الكثير من الآثار في مختلف المناطق السورية إلى التهريب والسرقة والتدمير والتخريب، لا سيما في المناطق الغنية بذلك مثل مدينة حلب القديمة، وبصرى الشام في درعا، وتدمر في ريف حمص.

اقرأ أيضاً