أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

مبعوث أمريكا يزور تركيا قبيل القمة “التركية-الروسية-الفرنسية” لمناقشة ملف إدلب

by Athr Press Z

بالتزامن مع طلب تركيا عقد قمة أخرى مع روسيا بخصوص إدلب السورية، وقبول الجانب الروسي هذا الطلب، أكد بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الأمريكي في سوريا جيمس جيفري، سيصل مساء اليوم الأربعاء إلى أنقرة.

وأكدت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أنه يجري الإعداد لقمة رباعية تضم “فرنسا وروسيا وألمانيا وتركيا” تناقش الملف السوري ومحافظة إدلب بالمقدمة.

كما قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، في تصريح لصحيفة “إزفيستيا” الروسية: “إن روسيا وافقت على عقد قمة بمشاركة فرنسا وألمانيا وتركيا، خلال وقت قريب، ومكان تنظيمها ليس مهماً.. الشيء الأساسي هو الصيغة”.

كذلك أشار مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، إلى أن بوتين ناقش القمة المحتملة مع أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الأرجنتين، من دون أن يبحث ذلك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

في السياق ذاته، نقلت هيئة الإذاعة التركية “تي أر تي” بياناً صادراً عن وزارة الخارجية الأمريكية أكدت فيه أن جيمس جيفري، سيصل إلى العاصمة أنقرة اليوم، وسيجري اتصالات حول سوريا، ومن ثم سيزور الأردن 14 كانون الأول الجاري.

وأكد البيان الصادر عن الخارجية الأمريكية، أن جيفري سيناقش في الأردن موضوع استمرار الضغط على الحكومة السورية لتحقيق الأهداف الأمريكية، وذلك في الوقت الذي يطالب به الشارع الأردني بعودة العلاقات مع سوريا كالسابق.

وتأتي كل من زيارة جيفري إلى تركيا، وتشديد الأخيرة على عقد قمة ثانية بخصوص إدلب، بالتزامن مع تأكيد جيفري، أمس على ضرورة الحفاظ على المنطقة “منزوعة السلاح” في إدلب، وذلك بالرغم من التوتر الحاصل في العلاقات التركية-الأمريكية بسبب تهديدات أنقرة بشن معركة شرق الفرات وعدم وفاء أمريكا بوعودها بخصوص اتفاق منبج.

اقرأ أيضاً