أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

ما هي ظاهرة المطر المتجمد التي شهدتها سوريا؟

by Athr Press B

خاص|| أثر برس تميل درجات الحرارة للارتفاع نهاراً في سوريا مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية، مع استمرار تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي ضعيف في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة نسبياً.

وأوضح رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش في حديث لـ “أثر” أن هناك فرصة لهطول الأمطار ببعض المناطق مساء اليوم وغداً صباحاً.

وتوقع جاويش أن تتأثر سوريا بمنخفض جوي يبدأ يوم السبت ليلاً، ونهار الأحد، لافتاً إلى أن تأثيره الأقوى سيكون على المناطق الساحلية وأجزاء من المناطق الوسطى والشمالية، بينما يكون ضعيف على دمشق والمناطق الجنوبية.

وفي السياق، ذكر جاويش لـ “أثر” أن بعض المناطق السورية شهدت أمس ظاهرة المطر المتجمد، شارحاً: “هذه الظاهرة من الحالات النادرة وهي ناتجة عن تجمد قطرات المطر فور وصولها للأرض وتشكل طبقة من الجليد عند ملامسة النباتات والأشجار”.

وتابع رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش: “إن شروط نزول هذا المطر توفرت في المنخفض الجوي الحالي الذي سيتتهي ليل اليوم”، موضحاً لـ “أثر” أن هذا النوع من الهطول يحدث عندما يذوب الثلج المتساقط أثناء مروره بطبقة هوائية ضمن الغلاف الجوي دافئة نسبياً ويتحول إلى قطرات ماء لكن تبقى درجة حرارتها منخفضة قريبة من درجة التجمد وعند ملامستها سطح الأرض تعود وتتجمد مباشرة.

وشهدت عدة محافظات في سوريا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية بكميات متفاوتة أغزرها 21 مم في حضر بمحافظة القنيطرة.

وبحسب نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة، فقد بلغت كميات الأمطار الهاطلة كالتالي:

في القنيطرة: حضر 21 مم والقنيطرة المدينة 1 مم.

في ريف دمشق: التل 13 مم، والنبك 3 مم.

وفي السويداء: عين العرب 18 مم، والسويداء المدينة 6 مم.

وفي درعا: تل شهاب والشيخ مسكين 1 مم، وبصرى 7.5 مم.

وفي حمص: القريتين 5 مم.

وفي حماة: عين حلاقيم 9 مم، وصوران 4 مم، والسعن 6.8 مم، وفي منطقة الغاب: شطحة 3 مم، وعين الكروم 7 مم والكريم 2 مم وأفاميا والسقيلبية 0.5 مم.

وفي طرطوس: القدموس 5 مم والشيخ بدر 2 مم وصافيتا 4 مم وحمام واصل 1 مم الصفصافة 2 مم، وطرطوس المدينة 10.7 مم وبانياس 3 مم.

وفي اللاذقية: كسب 10 مم والمزيرعة 1 مم، والقرداحة وبوقا 3 مم الحفة 13مم، والقطيلبية 2 مم ووادي قنديل 1 مم ومطار اللاذقية الدولي 1.5 مم، والبهلولية 7 مم واللاذقية المدينة 1.8 مم.

وفي حلب: أعزاز وحلب المطار 2 مم وجرابلس والباب وحلب المدينة والسفيرة 1 مم، وعين العرب الشمالية ومنشأة الأسد 3 مم، ومنبج وخناصر 5 مم.

وتسجل درجات الحرارة غداً في دمشق 13 نهاراً و2 ليلاً، وفي حمص 10 نهاراً و4 ليلاً، وفي حماة 12 نهاراً و5 ليلاً، وفي اللاذقية 14 نهاراً و8 ليلاً، وفي حلب 12 نهاراً و2 ليلاً، وفي دير الزور 14 نهاراً و2 ليلاً.

اقرأ أيضاً