أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

ما الحالة الجوية المتوقعة خلال اليومين المقبلين في سوريا؟

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشف رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش لـ”أثر” أن تأثيرات المنخفض الجوي بدأت خلال الساعات الماضية في سوريا وكانت على شكل هطولات محدودة على المنطقة الساحلية والمنطقة الشمالية فقط.

وأوضح جاويش لـ “أثر” أن ذروة المنخفض ستكون بعد ظهر يوم غد الثلاثاء وصباح الأربعاء، على شكل زخات رعدية من المطر تترافق بتساقط لحبات البرد على مناطق عديدة؛ لكن التأثير الأكبر هو على المناطق الشمالية والجزيرة تحديداً بسبب وجود مركز المنخفض السطحي وسط العراق وبالتالي يكون تأثيره على منطقة الجزيرة أكثر من باقي المناطق.

وأشار جاويش إلى أن هناك انخفاض واضح يطرأ على درجات الحرارة مع مرور الكتلة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض، مبيناً أن درجات الحرارة ستصبح نهار غد الثلاثاء وصباح الأربعاء أدنى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية.

وبحسب جاويش فإن النشاط على سرعة الرياح خلال فترة المنخفض قد يتجاوز 65كم /سا أحياناً، مضيفاً: “أما بالنسبة للرياح الهابطة والتي يمكن أن تتشكل مع الغيوم الركامية ذات الامتداد الشاقولي العالي تكون محدودة وتأثيرها يكون في المناطق التي تتشكل فيها هذه السحب فقط”.

وعن معنى مصطلح الرياح الهابطة، شرح جاويش لـ “أثر”: “أثناء تشكل السحب الركامية ذات الارتفاع الشاقولي العالي تكون حركة الرياح صاعدة ضمن هذه السحاب وتتولد رياح هابطة على طرفي هذه السحابة باتجاه الأسفل وهذا ما يطلق عليه مصطلح الرياح الهابطة”.

وختم رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية كلامه موضحاً أن تأثير المنخفض سيضعف خلال أيام العيد لكن تبقى هناك فرصة لهطولات عشوائية متفرقة في أماكن محدودة مع ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة لتعود إلى معدلاتها الطبيعية نهاية الأسبوع الحالي.

دينا عبد

اقرأ أيضاً