أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

الأجواء الصيفية الحارة انتهت.. شهر رمضان يودعنا بطقس ربيعي بارد

by Athr Press B

خاص|| أثر برس بيّن رئيس مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية شادي جاويش لـ”أثر” أن الأجواء الصيفية الحارة انتهت وستعود الأجواء الربيعية الباردة نسبياً.

وقال جاويش: “هناك منخفض جوي طيلة الأسبوع القادم يبدأ تأثيره الأحد ويستمر حتى نهاية الأسبوع؛ مع ملاحظة فرق كبير على درجات الحرارة مقارنة بالأسبوع الحالي، حيث ستنخفض تقريباً 10 درجات مئوية على الأقل”.

وأضاف: “خلال اليومين الفائتين سجلت درجات الحرارة 30 أو 31 درجة مئوية نهاراً في دمشق ومعظم المناطق؛ لكن من المتوقع أن تكون منتصف الأسبوع القادم حوالي 20 درجة مئوية فقط”، متابعاً: “يبدأ الانخفاض خلال اليومين القادمين بشكل تدريجي لكن تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها، فيما يكون الانخفاض الأكبر منتصف الأسبوع مع مرور الكتلة الهوائية الباردة المرافقة خلال ذروة المنخفض يوم الثلاثاء القادم”.

وبالنسبة للهطولات المطرية، ذكر جاويش لـ “أثر” أن الأمطار ستبدأ بالهطول يومي الأحد والاثنين في المناطق الساحلية والشمالية، مضيفاً: “ومع تعمق المنخفض يومي الثلاثاء والأربعاء يشمل الهطول جميع المناطق ويكون التأثير الأكبر على المناطق الشمالية والجزيرة”.

وختم رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش كلامه مبيناً أن الفعالية الجوية المتوقعة ستكون آخر ثلاثة أيام من رمضان وأول يومين من عيد الفطر؛ ومع حلول ثالث أيام العيد تستقر الأجواء وتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع.

وتسجل درجات الحرارة غداً في دمشق، 26 نهاراً و12 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 24 نهاراً و12 ليلاً، وفي حلب 24 نهاراً و12 ليلاً، وفي حمص 23 نهاراً و9 ليلاً، أما في المنطقة الشرقية تسجل 30 نهاراً و12 ليلاً.

وفي وقت سابق، قال رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري لـ”أثر”: “من الواضح أن الاحتباس الحراري لا يزال في أعلى حالاته إذ يتم تسجيل ارتفاعات في درجات الحرارة، لتسجل درجة كبيرة جداً في فصل الصيف الذي سيكون عالي الحرارة”، مؤكداً أن شهري تموز وآب المقبلين سيكونا أشد حرارة مما كانا عليه في الصيف الماضي لأن درجات الحرارة ترتفع بمقدار 1.2 عن معدلاتها وبالتالي كل صيف سيكون أشد حرارة عن سابقه حتى نهاية ظاهرة النينو في عام 2025.

دينا عبد

اقرأ أيضاً