أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

مؤسسة الدواجن: برودة الطقس لم تؤثر على إنتاج المداجن وتفقيس البيض

by Athr Press B

خاص|| أثر برس  تزامناً مع المنخفض الجوي القطبي الذي شهدته سوريا، تخوف الأهالي من تأثير ذلك على قطاع الدواجن وبالتالي على أسعار الفروج.

وفي السياق نفسه، أكد مدير عام مؤسسة الدواجن سامي أبو دان لـ”أثر” أن المنخفضات الجوية وبرودة الطقس لم تؤثر على إنتاج المداجن وتفقيس البيض داخل المؤسسة، مضيفاً: “لكن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي دوراً حاسماً في خلق بيئة مواتية لنمو الدواجن وصحتها”.

ولفت مدير مؤسسة الدواجن إلى أنه بشكل عام فإن زيادة انخفاض درجات الحرارة يؤثر في الإنتاج والعكس صحيح فكلما كان الطقس دافئاً يزيد الإنتاج.

جدير بالذكر أن سعر الفروج الحي وصل إلى 36 ألف ل.س، والسَفن (الصدر) سجل 72 ألف ليرة، والدبوس كامل سجل الكيلو منه 48 ألف ليرة، والجوانح 36 ألف ليرة، أما صحن البيض فقد سجل 60 ألف ليرة.

والأسبوع الفائت، كشف عضو لجنة الخضار والفواكه في دمشق محمد العقاد لـ”أثر برس” أن كلفة نقل الخضار والفواكه من المنطقة الساحلية أصبحت تتراوح بين 2.5 -3 ملايين ليرة سورية.

وبحسب العقاد، ارتفعت أسعار الخضار والفواكه الواردة من المنطقة الساحلية “الخضار البلاستيكية” بنحو 40%، بسبب المنخفض القوي الذي تعرضت له المنطقة وأدى إلى تخرب عدد من البيوت البلاستيكية، متوقعاً ألا تعود الأسعار إلى وضعها قبل دفء الطقس كون الخضار بحاجة إلى دفء لتنمو.

يذكر أن المنخفض الماضي تسبب برفع أسعار الخضار المحمية بنحو 50% مع تراجع في كميات الخضار الواردة إلى السوق للنصف، وفق ما قاله عضو لجنة الخضار والفواكه في دمشق محمد العقاد سابقاً لـ”أثر”.

يشار إلى أن المنطقة الساحلية وخصوصاً طرطوس تعرضت لأضرار كبيرة بسبب المنخفض الحالي إذ ضربت 3 تنانين بحرية قرى عدة ودمرت عدداً من البيوت البلاستيكية.

دينا عبد

اقرأ أيضاً