أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

ليلة نارية في اللاذقية.. تضرر 350 دونماً معظمها غابات صنوبرية

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تمكّنت فرق منظومة الإطفاء في محافظة اللاذقية صباح اليوم من السيطرة على الحرائق التي اندلعت مساء أمس في جبل العذرة بريف القرداحة بين قرى مسيت وبيت زنتوت وخربة سنديانة ومفرق البور على طريق اللاذقية جوبة برغال، وحريق رويسة حبيب، حيث قام عناصر الإطفاء بتبريد مواقع الحرائق ولا يزالون يرابطون هناك منعاً لتجدد النيران.

وأكد مدير دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا لـ”أثر” إخماد جميع الحرائق التي اندلعت أمس، حيث دخل آخر حريق تم إخماده في جبل العذرة مرحلة التبريد، ويقوم عناصر الحراج بالتعاون مع عناصر من الإطفاء بمراقبة مواقع الحرائق منعاً لتجدد النيران.

وأشار دوبا إلى تضافر جهود جميع عناصر منظومة الإطفاء، حيث وصلت تعزيزات من آليات إطفاء وصهاريج تغذية من الدفاع المدني وفوج إطفاء اللاذقية ودائرة الحراج وآليات من فرع برادون إلى مواقع النيران في أحراج رويسة حبيب، وقد تم توزيعها بالتنسيق مع دائرة الحراج في مديرية الزراعية لتطويق النيران.

وبيّن دوبا أن فرق الإطفاء واجهت صعوبة في إخماد النيران بسبب اندلاعها في مواقع ذات طبيعة قاسية، مشيراً إلى أنه في حريق رويسة حبيب واجه عناصر الإطفاء صعوبة بالغة نتيجة وجود جروف صخرية مرتفعة أعاقت حركة الآليات والعناصر، بالإضافة إلى انفجار ألغام وقذائف غير متفجرة من مخلفات المجموعات المسلحة.

ولفت دوبا إلى قيام عناصر الإطفاء بالتعامل مع الحرائق بشتى الوسائل ومنها شق طرقات بالبلدوزرات إليها لتأمين وصول آليات الإطفاء والتعامل معها، منوهاً بتدخل الطيران المروحي للجيش لدعم جهود إطفاء الحريق في جبل العذرة بريف القرداحة.

وعن حصيلة الأضرار، أشار دوبا إلى تضرر 150 دونماً في رويسة حبيب، عبارة عن أراض زراعية مهملة وغابة صنوبرية، بالإضافة إلى تضرر 200 دونم من الغابة الصنوبرية في بيت زنتوت.

ودعا دوبا الأهالي إلى عدم إشعال النار في الأراضي الزراعية للتخلص من الأعشاب حتى لا يتسبب في نشوب نيران لا يمكن السيطرة عليها وبالتالي انتشارها إلى أراضي مجاورة، كما دعا أيضاً إلى الإعلام الفوري عن أي حريق.

تجدر الإشارة إلى أن شرطة ناحية كنسبا ألقت القبض على متسبب الحريق في أراضي رويسة حبيب الذي أشعل النار في أرضه للتخلص من الأعشاب.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً