أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

البيضة بـ 400 ليرة في اللاذقية.. مواطنون: ودعنا اللحم الأحمر والأبيض هل نودع البيض أيضاً؟

by Athr Press G

خاص|| أثر برس سجّل طبق البيض ارتفاعاً جنونياً جديداً في محافظة اللاذقية، إذ يباع الطبق بسعر يتراوح بين10500-11000 ليرة، فيما تباع البيضة الواحدة ب400 ليرة، واقع الحال الذي جعل الكثير من المواطنين يعزفون عن شراء مادة البيض، وضمّها إلى قائمة المواد المحظورة على موائد ذوي الدخل المحدود.

“ما عاد فينا نشتريه”، بهذه الجملة المختصرة سارعت رجاء علي “ربة منزل” بالإجابة على سؤال مراسل “أثر” حول أسعار البيض، وأضافت: رغم أهميته خاصة للأطفال لم يعد باستطاعتنا شراؤه لأولادنا بسبب ارتفاع سعره، إذ بات سعر الطبق 11 ألف ليرة، والبيضة 400 ليرة، وليس لدينا قدرة مالية على شراءه باستمرار.

بدوره، قال أمجد “موظف”: في كل فترة ترتفع أسعار البيض بحجة ارتفاع أسعار الأعلاف والخسارات المتلاحقة التي يتعرض لها المربين، متسائلاً: ألا يوجد هناك حلول لوقف خسارة المربين من خلال دعمهم حتى يتمكن المواطن من شراء البيض بسعر معقول يتناسب مع دخله الشهري.

ويضيف: ودّعنا اللحم الأبيض والأحمر، فهل من المعقول أن نستغني أيضاً عن البيض خاصة في ظل ارتفاع أسعار مشتقات الحليب من ألبان وأجبان، ويتابع بتهكم: ماذا نأكل ونطعم أولادنا!؟.

من جهته، بيّن أبو أيهم أنه رغم عدم قدرته على مقاطعة البيض لأهميته في نمو أطفاله الصغار، إلا أنه لا يستطيع لا شراءه باستمرار نظراً لارتفاع سعره، واقع الحال الذي يحتال عليه بشراء البيض بين الحين والآخر، ويضيف: الكحل أحسن من العمى.

بدوره، عزا مدير عام منشأة دواجن اللاذقية المهندس باسم حسن لـ”أثر” السبب وراء ارتفاع أسعار مادة البيض إلى التهريب لدول الجوار، ناهيك عن ارتفاع سعر كيلو العلف الذي وصل إلى 2300 ليرة، وخروج عدد من المربين من العملية الإنتاجية بسبب تراكم خساراتهم، وعدم القدرة على مواكبة ارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج وأسعار المواد العلفية بشكل كبير.

كما أشار حسن إلى قلة العرض مقابل ازدياد الطلب على مادة البيض، مرجعاً انتعاش الطلب إلى بدء العام الدراسي وحاجة الطلاب إلى تناول البيض، بالإضافة إلى أن طلاب الجامعات الذين يعيشون بمفردهم في السكن الجامعي أو في منازل مستأجرة يعتمدون بشكل أساسي في وجباتهم الغذائية على تناول البيض.

وبيّن حسن أن منشأة الدواجن مستمرة في تدخلها الإيجابي فيما بتعلق ببيع البيض ضمن صالاتها بسعر أقل من السعر التمويني، مدللاً بأن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعّرت طبق البيض بـ 9600 ليرة، فيما يباع بصالات الدواجن بـ9200ليرة، ناهيك عن تزويد المنشأة بالبيض لمؤسسات القطاع العام، وصالات السورية للتجارة.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً