أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

لهذا السبب تركيا عززت قواتها العسكرية في سوريا مساء أمس

by Athr Press Z

وصلت مجموعة جديدة من القوات التركية إلى محافظة إدلب السورية عبر قرية لوسين مساء السبت، وذلك ضمن خطة تشكيل نقاط مراقبة بمنطقة خفض التوتر بالمحافظة.

وأكدت وكالة “الأناضول” أنه وصل موكب من العربات التابعة للجيش التركي، إلى نقاط المراقبة التي تعتزم إنشائها في إدلب وغربي حلب على الخط المحاذي لمنطقة عفرين التي تخضع لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”.

وتتكون الدفعة الجديدة من 90 جندياً و13 آلية، بينها عربات مدرعة ومعدات ثقيلة، حيث أقامت القوات التركية نقطة مراقبة ثالثة في منطقة الشيخ عقيل بريف حلب الغربي، المطلة على مناطق سيطرة “قسد” في محيط منطقة عفرين بريف حلب.

وتمركز الموكب العسكري التركي في المرحلة الأولى بمنطقة قريبة من عفرين، قبل أن ينتقل إلى خط إدلب-عفرين، بوقت لاحق.

ومنتصف أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران) توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقًا لاتفاق موقع في أيار الماضي.

وفي بداية الشهر الجاري أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده مستعدة لتوسيع عملياتها العسكرية في منطقتة جرابلس بريف حلب الشرقي ومحافظة إدلب.

كما طالب أردوغان أول أمس الجمعة بخروج “قسد” منمدينة عفرين، وأضاف في كلمة إلى مسؤولين من حزب العدالة والتنمية الحاكم بأنقرة: “سنعزز موقع وحداتنا العسكرية كعنصر مسيطر عن طريق مراكز المراقبة في إدلب، ونحن مضطرون إلى القيام بذلك لأننا إذا لم نفعل فسنفتح المجال أمام مجموعات إرهابية لاحتلال هذه المنطقة”.

وشهدت محافظة إدلب في الفترة الأولى التي صدر فيها القرار الذي يقضي أن تستلم تركيا مراقبة “مناطق خفض التوتر” في المحافظة اعتراض شديد من الأهالي ، إضافة إلى تفشي حالات السرقة في المحافظة.

 

اقرأ أيضاً