أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

لم يُنفّذ في سوريا منذ 2010.. الصحة المدرسية لـ “أثر”: مسح صحي عالمي ينطلق منتصف شباط

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أكدت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية الدكتورة هتون طواشي لـ”أثر” أن الإصابات بالأمراض المعدية منها “الإنفلونزا بكل أنواعها والتهاب الكبد والقمل وجدري الماء” بين طلاب المدارس بمختلف المحافظات ضمن المعدل الطبيعي.

وأكدت د.طواشي أنه لا توجد أي زيادة في عدد الحالات خلال الفصل الدراسي الأول عن المعدل الطبيعي.

وأشارت الدكتورة طواشي إلى أن الفرق الصحية تواصل تقصي حالات الإصابة بالأمراض المعدية بين طلاب المدارس لمتابعة أي حالة أو طارئ وإجراء المناسب بالتنسيق مع وزارة الصحة إلى جانب الاستمرار بجلسات التوعية الصحية والتثقيف الصحي.

وقالت د.طواشي لـ “أثر”: “الصحة المدرسية في وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بدأت التحضير لتنفيذ المسح الصحي العالمي في المدارس”، متابعة: “المسح يركز على العادات والسلوكيات الصحية بين الطلاب من عمر 13 وحتى 17 عاماً منها الصحة الجسدية والنفسية في مجال السلوكيات الغذائية والسلوكيات المتعلقة باستعمال الأجهزة الذكية ومكافحة التدخين وغير ذلك من سلوكيات تؤثر على الصحة لهذه الفئة العمرية”.

وذكرت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية الدكتورة هتون طواشي لـ “أثر” أن المسح سينطلق منتصف شهر شباط القادم، لافتة إلى أن آخر مسح صحي عالمي نُفذ في سوريا كان عام 2010.

وفي تشرين الأول الفائت، قال طبيب الأطفال د.ياسر الشيخ علي لـ” أثر”: “عادةً الفترة الأولى من بدء المدراس تعد ذروة لانتشار القمل بسبب الاختلاط المباشر بين المصاب وغير المصاب، وخاصة عند الإناث بسبب الشعر الطويل الذي تتمسك به القملة حيث يعلق القمل في جذر الشعر ويتثبت به، مضيفاً أن “القمل ينجذب إلى رائحة عرق فروة الرأس عند الإناث وفي الكثير من الحالات يتم التماس المباشر بين طالب مصاب وطالب غير مصاب ولا تنتقل القملة نتيجة رائحة العرق المنفرة”.

وتابع علي حينها: “أهم القواعد التي يجب اتباعها للوقاية من الإصابة بالقمل، النظافة الشخصية وتقليم الأظافر، والتفتيش المستمر لشعر الطفل، ووضع قبعة داخل الصف في حال وجود إصابة داخله لمنع انتقال العدوى، بالإضافة إلى نظافة الصف والمقعد والمدرسة عن طريق الرش من قبل الصحة المدرسية، وتهوية المنزل جيداً لأن الرطوبة تساعد على انتقاله وتبديل أوجه الوسائد والسرائر”.

وكانت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية د. هتون الطواشي أكدت مع انطلاقة العام الدراسي الجديد لـ “أثر” أن هناك شروط لافتتاح المقاصف المدرسية، قائلة: “من هذه الشروط ما يتعلق بغرفة المقصف والعامل ومحتويات المقصف؛ كأن يكون المقصف بعيداً عن مصادر التلوث المختلفة بما فيها المرافق الصحية ويفضل أن يكون في حديقة المدرسة، كما يجب أن تكون غرفة المقصف مجهزة (بمغسلة- خزان ماء احتياطي- حاوية قمامة داخل المقصف وبالقرب منه على أن يتوافر الصرف الصحي السليم)”.

اقرأ أيضاً