أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

لمنع وصول المزيد من المهاجرين.. حظر سفر السوريين والعراقيين واليمنيين من تركيا إلى بيلاروسيا

by Athr Press H

أعلنت كلاً من المديرية العامة للطيران المدني في تركيا، والخطوط الجوية في بيلاروسيا “بيلافيا”، اليوم الجمعة، حظر سفر مواطني سوريا والعراق واليمن من تركيا إلى بيلاروسيا، حتى إشعار آخر.

وأرجعت المديرية في تغريدة على حسابها الرسمي في تويتر، سبب القرار إلى مشكلة عبور المهاجرين غير الشرعيين من بيلاروسيا إلى دول الاتحاد الأوروبي.

في حين أعلنت “بيلافيا” في بيان على موقعها الرسمي، أن القرار جاء تماشياً مع قرار السلطات التركية، متيحةً استرداد المبالغ المدفوعة كاملة للمتضررين من القرار.

وكان رئيس مكتب السياسة الدولية في بولندا، جاكوب كوموش، قد ذكر في وقت سابق اليوم، أن هذا الحظر سارٍ على كل شركات الطيران، ويشمل كل المطارات، باستثناء حاملي الجوازات الدبلوماسية.

وتأتي القرارات بعد اتهامات وجهتها صحف أوروبية لشركات الطيران في البلدين، بالتنسيق لنقل المهاجرين غير الشرعيين من تركيا إلى الحدود البيلاروسية-البولندية.

حيث نشرت صحيفة “دي فيلت” الألمانية ما قالت إنها “وثيقة سرية” حول قيام الخطوط الجوية التركية والخطوط البيلاروسية “بيلافنا” بتنظيم من 4 إلى 7 رحلات أسبوعية، تنقل كل منها 180 مهاجراً غير شرعي إلى العاصمة البيلاروسية مينسك.

فيما قالت صحيفة “بيلد” الألمانية، إن تركيا دعمت الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو بنقل المهاجرين إلى بيلاروسيا عبر الخطوط الجوية التركية.

وكان متحدث باسم المفوضية التنفيذية للاتحاد الأوروبي قال، الثلاثاء الفائت، إن الاتحاد يراقب الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا من 20 دولة، في محاولة لمنع المزيد من المهاجرين من السفر إلى حدود الاتحاد من قبل الحكومة في مينسك.

يأتي هذا في ظل أزمة تشهدها الحدود البولندية-البيلاروسية مع تدفق لاجئين من بيلاروسيا بشكل جماعي في محاولة لدخول الأراضي البولندية للعبور منها إلى أوروبا.

ويعاني المهاجرون “سوريون أفغان يمنيون..” الموجودون عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا من ظروف صعبة، خاصةً مع اقتراب فصل الشتاء وتدني الحرارة في تلك المنطقة، وعدم توفر الطعام والماء في المنطقة الحدودية.

أثر برس

اقرأ أيضاً