أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

في دمشق.. بدء تجريب جهاز “GPS” لمراقبة السرافيس

by Athr Press H

بدأت محافظة دمشق بتجريب جهاز “GPS” المزمع تشغيله لمراقبة السرافيس وغيرها من سيارات النقل العام لتتبع خطوط النقل، ودراسة مدى الجدوى الاقتصادية والفنية لهذه التجربة.

وأوضح مدير هندسة المرور والنقل في محافظة دمشق ياسر بستوني، لصحيفة “الوطن” السورية، أن المديرية قامت بتركيب جهاز “GPS” على إحدى سيارات المديرية لإجراء التجربة، والعملية بكاملها ستكون محل تقييم متكامل، منوهاً بوجود مراقبين للخطوط تحت جسر الرئيس.

بدوره، أكد رئيس فرع المرور العميد خالد الخطيب معالجة جميع الشكاوي التي تصل للفرع، ويتم يومياً توقيف سائقين مخالفين، مكملاً: :لا نستطيع وضع 50 سائقاً يومياً في نظارة المرور، وأي شكوى مرورية تحتاج إلى مشتك لأن هناك حالة توقيف وهذه تحتاج لأدلة أما أن يكون هناك مشتك أو يتم ضبط السائق بالجرم المشهود من قبل الشرطي، وبدون ذلك لن تكون هناك شكوى”.

كما عرض الخطيب إمكانيات فرع مرور دمشق وهي 950 عنصراً، يتم توزيعهم على أهم المفاصل في المدينة، وهو غير قادر على وضع شرطي مرور في كل تقاطع وعند كل إشارة ضوئية، مطالباً من كل مواطن التعاون مع دوريات المرور في حال مخالفة أي سائق تكسي للتسعيرة، أو رفض تلبية طلب المواطن أو عدم تشغيل العداد، خاصةً وأن العقوبات الرادعة تصل إلى السجن والحجز.

وفي 20 من شهر أيار الفائت، طرحت محافظة دمشق فكرة تركيب جهاز “GPS” في السرافيس لمراقبة خطوط النقل، وذلك بعد ورود عدة شكاوى من المواطنين بعدم وصول بعض السرافيس حتى نهاية الخط أو رفض بعضها الآخر العمل على الخط.

ويشتكي أهالي دمشق من عدم وصول معظم السرافيس إلى نهاية خطوطهم ما شكل معاناة لهم خاصة بالنسبة للموظفين وطلاب الجامعات الذين يجدون أنفسهم مضطرين إلى تأمين أنفسهم بالسيارات الخاصة أو استئجار تكسي وتحمّل أعباء مادية إضافية.

اقرأ أيضاً