أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

للتصدي لخطر كورونا.. مركزان للحجر الصحي وحملات تعقيم يومية ضمن الخطة الوقائية لمحافظة اللاذقية

by Athr Press G

خاص || أثر برس في إطار الاجراءات الاحترازية التي اتخذها مجلس الوزراء للوقاية من فيروس كورونا المستجد، عقد محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم اليوم السبت اجتماع مع مدراء مؤسسات القطاع العام ونقابتي الأطباء والصيادلة بهدف وضع خطة متكاملة لاتباع اجراءات احترازية، وأهمها التخفيف من التجمعات.

وقال السالم لموقع “أثر برس”: “يأتي الاجتماع في إطار تنفيذ توجيهات الحكومة على أرض الواقع وتطبيقها مع مجالس المدن ومدراء الجهات العامة التي لها علاقة بهذا الموضوع، وقد أعطيت التوجيهات اللازمة للتطبيق الأمثل للإجراءات الوقائية التي أقرتها الحكومة.

وعن ماهية التوجيهات، أوضح السالم أنه تم التوجيه أولاً لتجهيز مركزين للحجر الصحي، والإيعاز لرؤساء مجالس المدن بتشكيل ضابطة عدلية معنية بمتابعة أمور النظافة وتطبيق مخالفات صارمة بكل من لا يلتزم بالرمي في المواعيد والأماكن المخصصة .

وللتخفيف من التجمعات التي تعد من أهم الاجراءات الوقائية الاحترازية من فيروس كورونا، وجه السالم فرع المخابز في المحافظة لوضع آلية عمل لبيع الخبر في الأفران وتوزيعها بالاعتماد على معتمدين في الأحياء وتوفير طريقة عرض مناسبة في هذه المحلات لتخفيف الازدحام وذلك بالتعاون مع التجارة الداخلية وحماية المستهلك والوحدات الشرطية.

كما بين السالم أنه للتخفيف من الازدحام على صالات السورية للتجارة، فقد أعطى توجيهات لفتح منافذ لبيع المواد المقننة بموجب البطاقة الذكية وذلك في جميع دوائر الدولة في المحافظة.

وتابع السالم: “تم التشديد خلال الاجتماع على أهمية عمليات الشطف والتعقيم اليومي لخزانات المياه الموجودة في دوائر الدولة والمدارس، واستمرار وجود كادر إداري في المدارس على مدار اليوم”.

وفيما يتعلق بإجراءات التعقيم لوسائل النقل الجماعي، أكد السالم أنه تم التوجيه لتعقيم باصات النقل الداخلي يومياً عند الساعة الخامسة صباحاً أي قبل انطلاق الباصات للعمل، مبيناً أنه تم تجهيز مواد التعقيم اللازمة سواء من الصحة أو من مديرية الموارد المائية أو من أي جهة ثانية.

وشدد السالم على أن تخفيض حجم العمل في مؤسسات القطاع العام الاداري إلى 40 بالمئة من العاملين يتعلق فقط بالجوانب الإدارية، أما الجهات الخدمية من صحة وإطفاء ونظافة وصرف صحي ومياه وكهرباء ومخابز ونقل وحماية مستهلك يجب عليها الالتزام الكامل بالعمل والمتابعة الحثيثة والتنسيق مع الجهات كافة.

بدوره، قال مدير صحة اللاذقية الدكتور هوازن مخلوف لموقع “أثر برس”: “لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس كورونا حتى تاريخه، والتحاليل متوفرة من خلال جهاز “بي سي ار ” في مديرية الصحة مع وجود فريق متخصص للتقصي في جميع المشافي والمراكز الصحية والمعابر الحدودية”.

وفيما يتعلق بتجهيز مراكز حجر صحي، أضاف مخلوف: “نقوم حالياً بتجهيز مشفى الحفة والمركز الصحي في المتركية كمركزي حجر صحي وتزويدهما بالأجهزة اللازمة”، مؤكداً أن المركزان يمارسان عملهما الطبيعي حاليا لحين حدوث أي إصابة محتملة.

واوضح مخلوف أن كل المشافي العامة في المحافظة مجهزة بغرف عزل لمتابعة الحالات المشتبهة والتخفيف من الإحالات بين المشافي وفي حال ثبوت أي حالة يتم نقلها بشكل طبي الى مركز الحجر المعتمد.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً