أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

للتجسس على منظومة “إس – 300” في سوريا.. طائرة أمريكية تحلّق قرب الحدود السورية

by Athr Press B

كشفت مصادر غربية متخصصة في متابعة حركة الطيران، أن طائرة استطلاع أمريكية استراتيجية، نفذت أمس السبت تحليقاً قرب الحدود السورية والقاعدتين الروسيتين.

ووفقاً لوكالة “إنترفاكس” الروسية، فإن المصادر المذكورة قالت: “إن الطائرة من طراز RC135V القادرة على القيام بمهام الاستطلاع على عمق مئات الكيلومترات، أقلعت من قاعدة (سودا باي) بجزيرة كريت اليونانية، وقامت بمسح الأراضي السورية على مدار عدة ساعات، وخلال هذه الفترة، أقلعت من مطار حميميم طائرة نقل من طراز(“إيل-76) تابعة للجيش الروسي، نقلت قبل ذلك إلى هناك شحنة من شمال القوقاز الروسية”.

وأوضحت الوكالة أيضاً، أنه تم رصد طائرة RC-135W البريطانية التي حلقت إلى الجنوب من سوريا، عابرة الأجواء العراقية والأردنية و”الإسرائيلية”، إضافة إلى قيام طائرة من دون طيار تركية بتحليق دام ساعات عديدة فوق مناطق في محافظة إدلب تسيطر عليها الفصائل المسلحة.

 وكان موقع “ImageSat International” نشر صوراً قيل أنها لأماكن تموضع منظومة “إس 300” التي تسلمتها دمشق من روسيا، قرب مدينة مصياف بريف حماة شمال سوريا، التي كانت قد تعرضت  لغارة إسرائيلية في 23 تموز من العام الجاري، استهدفت أحد المواقع العسكرية للقوات السورية.

يذكر أن روسيا أعلنت عن تزويد سوريا بمنظومة “إس 300” بعد حادثة سقوط إحدى الطائرات الروسية بسبب مناورة الطيران الإسرائيلي في الأجواء السورية.

اقرأ أيضاً