أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

لتنسيق رد موحد بشأن أوكرانيا.. بايدن يُجري اليوم مؤتمراً عبر الهاتف مع حلفاء بلاده

by Athr Press B

أفاد البيت الأبيض، اليوم الاثنين، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيجري اليوم مؤتمراً عبر الهاتف مع حلفاء بلاده وشركائها لمناقشة تطورات العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا و”تنسيق رد موحد”.

ولم يحدد بيان البيت الأبيض الشخصيات المشاركة في هذه المحادثات مع بايدن التي ستجرى اليوم عند الساعة 16:15 بتوقيت غرينتش، بحسب موقع “الميادين”.

وحذّرت دول مجموعة السبع، كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة، يوم أمس، من أنّها ستتخذ “إجراءات أخرى”، تضاف إلى العقوبات التي أعلنت سابقاً إذا لم توقف روسيا عملياتها العسكرية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن: إن “المجموعة لم تكن قط أكثر اتحاداً في الدفاع والحفاظ على حرية وسيادة أوكرانيا وجميع الدول”.

وتزامناً مع ذلك، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوضع قوات الردع التابعة للجيش الروسي في حالة تأهب للقتال، عازياً هذا القرار إلى “التصريحات المعادية الصادرة عن حلف شمال الاطلسي”، ومنتقداً العقوبات “غير المشروعة” التي فرضها الغربيون على روسيا في إطار تكثيفهم الضغوط عليه.

وستبدأ الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم أيضاً، عند الساعة 15,00 بتوقيت غرينتش، مناقشة مشروع قرار يدين العمليات العسكرية الروسية لأوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن صباح الخميس 24 شباط الجاري، إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيـا.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية أكدت مراراً أن العملية تستهدف البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا وأن المدنيين ليسوا في خطر، مضيفة أن موسكو لا تخطط لاحتلال أوكرانيا وإنما نزع سلاح كييف ووقف تهديداتها.

أثر برس

اقرأ أيضاً