أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

لتشجيع الناس.. توجه حكومي لإلزام الموظفين والمراجعين بإبراز بطاقة اللـ.ـقاح عند الدخول لبعض الوزارات

by Athr Press B

أكد رئيس برنامج اللـقاح في مديرية صحة ريف دمشق والمسؤول عن فرق التلقيح الجوالة على المؤسسات الحكومية والخاصة أكرم معتوق، أن اللقـاح المضاد لفيروس كـورونا “كوفيد19″، مهم سواء كان إلزامياً أم لا فهو أمن وفعال والحل الوحيد للقضاء على الـوباء.

حيث قال لإذاعة “شام إف إم” المحلية: “التوجه الحكومي الجديد يقضي بوضع ضوابط لتشجيع الناس على أخذ اللـقاح ومنها إلزام بعض الوزارات مراجعيها وموظفيها بإظهار بطاقة اللـقاح للدخول إليها”، مضيفاً “العالم بأسره يتوجه للتشجيع والإلزام على أخذ الـلقاح وسوريا جزء من هذا العالم”.

ولفت إلى أن أي شخص لديه الحرية الكاملة باختيار نوع اللـقاح الذي يريد تلقيه وهذا الأمر موجود فقط في سوريا.

وشدد على ضرورة أن يخشى المواطنين من المرض وأعراضه وليس من اللـقاح فأعراضه بسيطة لا تتجاوز التعب الخفيف والصداع وارتفاع بسيط في الحرارة وتظهر عند بعض الأشخاص فقط.

وتابع معتوق: “السبب الذي يمنع تلقي اللقـاح هو التحسس منه فقط ولم تظهر سوى حالتين في القطر ظهرت عليهما أعراض التحسس وتم علاجهما بالدواء المناسب”، موضحاً أن إعطاء اللقـاح للحوامل فقط يؤجل لحين الولادة، كما لا يتم إلزام من هم دون 18 عاماً بتلقيه.

وكانت مديرة الرعاية الصحية الأولية د. رزان طرابيشي أوضحت أن الإقبال على تلقي لقاح فيروس كـورونا في سوريا ضعيف إلى المتوسط ولم يصل للمستوى الذي تطمح إليه الوزارة حتى الآن، مبيناً أن نسبة التطعيم في سوريا بلغت 5% فقط وهي نسبة خجولة جداً رغم كل الخدمات والمراكز الصحية لتقديم خدمة التطعيم وإرسال الفرق الجوالة.

أثر برس

اقرأ أيضاً