أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

وزارة الصحة: نسبة التطعيم في بعض دول العالم تجاوزت 70% أما في سوريا لم تصل إلى 5%

by Athr Press M

أوضحت مديرة الرعاية الصحية الأولية د. رزان طرابيشي أن الإقبال على تلقي لقاح فيروس كورونا ضعيف إلى المتوسط ولم يصل للمستوى الذي تطمح إليه الوزارة حتى الآن.

وقالت طرابيشي: “نسبة التطعيم ضد كوفيد 19 في العالم تجاوزت 20% بمعظم الدول وهناك دول تجاوزت نسبة 70% مثل الإمارات وفي سلطنة عمان فوق 80%، أما سوريا فبلغت نسبة التطعيم فيها 5% وهي نسبة خجولة جداً رغم كل الخدمات والمراكز الصحية لتقديم خدمة التطعيم وإرسال الفرق الجوالة”.

وأضافت: “وزارة الصحة تعمل جاهدةً حتى يتم تلقيح أهالي المجتمع كافة ضد كوفيد 19، والدليل على أهمية أخذ اللقاح هو ضعف الإصابات والوفيات في كل دول العالم”.

وتابعت مديرة الرعاية الصحية في حديثها لإذاعة “ميلودي”: “تسعى وزارة الصحة لرفع مستوى الوعي والتثقيف وزيادة الطلب على تلقي اللقاح، والإقناع من أجل الإقبال على التطعيم ودحض الشائعات المتعلقة باللقاح بشكل عام سواء بآلية عمله أو تأثيراته الجانبية”.

وحول الإجراءات الحكومية للتشجيع على اللقاح، قالت طرابيشي: “تعميم وزارة الثقافة حول منع دخول الأشخاص لحضور الأنشطة إلا لمن يبرز وثيقة تثبت تلقيه اللقاح خطوة رائعة، ولكن وزارة الصحة تعمل على نشر التوعية والتثقيف وفي حال ساعدتنا بعض الوزارات بطلب بطاقة التلقيح فهي تؤكد أكثر على أهمية تلقي اللقاح”.

وأكدت أن فرض اللقاح بشكل إلزامي يتبع للفريق الحكومي، ووزارة الصحة تعمل على نشر الوعي.

وحول المتحوّر أوميكرون، قالت طرابيشي: “إلى الآن لم نلمس وجود متحور أوميكرون في سوريا وإثبات ظهوره في أي دولة يتم عن طريق التحليل المخبري أو بمؤشرات سريرية تدل على الإصابة”.

يُذكر أن وزارة التربية قد قررت، اليوم الأثنين، عدم السماح للمراجعين بالدخول إلى مؤسساتها إلا لمن تلقّى اللقاح وبعد إبراز وثيقة تلقيه، على أن يطبق هذا الإجراء اعتباراً من منتصف الشهر القادم.

أثر برس

اقرأ أيضاً