أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

لبنان.. المتظاهرون يدعون لتنفيذ إضراب غداً الثلاثاء من أجل تعطيل جلسة البرلمان

by Athr Press B

يواصل اللبنانيون احتجاجاتهم، وسط دعوات لتنفيذ إضراب شامل غداً الثلاثاء، في العاصمة بيروت.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن المتظاهرين دعوا إلى تنفيذ إضراب عام شامل في مختلف الجامعات والمدارس اللبنانية وإقامة الاعتصامات والتظاهرات على مداخل ساحة النجمة وسط بيروت، لمنع النواب من الوصول إلى جلسة مجلس النواب المقررة والمدرج على أعمالها قانون “العفو العام”.

وأوضحت الوكالة الروسية، أنه تحت عنوان “أسبوع العصيان” بدأ المحتجون بالتحضير لإضراب الغد، ودعوا عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى إقفال جميع الطرق المؤدية إلى البرلمان اللبناني، مطالبين السلطة السياسية بالعدل وليس العفو.

وتزامناً مع الجدل الذي أثاره قانون “العفو العام” خاصة وأن بعض المتظاهرين اعتبروه بمثابة ضربة لثورتهم لأنه ربما يشمل الجرائم المالية، قال النائب ياسين جابر: “قانون العفو العام​ أعدته اللجنة الوزارية للعفو العام التي شكلها ​مجلس الوزراء، وقد أورد رئيس حكومة تصريف الأعمال ​سعد الحريري​ هذا القانون من ضمن بنود الورقة الإصلاحية ونظراً لاستقالة الحكومة وعدم إمكانية إصداره بمرسوم، أرسلته رئاسة الحكومة إلى إدارة المجلس النيابي​ مع عدة قوانين أخرى من أجل التقدم بها كاقتراحات قوانين”.

وأوضح جابر أن القانون المذكور “لا علاقة له بالجرائم المالية، ولا يعفي أحد من أي تهمة مالية ماضية أو مستقبلية”.

يذكر أن لبنان يشهد منذ 17 تشرين الأول الفائت، أي لليوم السادس والعشرين في مختلف المناطق، احتجاجات أدت حتى الآن إلى استقالة الحريري في آخر الشهر الفائت، وسط الحديث عن إمكانية عودته مرة أخرى للحكومة الجديدة.

أثر برس

اقرأ أيضاً