أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

لبحث خطة إعادة اللاجئين السوريين.. وزير لبناني يصل إلى دمشق

by Athr Press B

لا يزال ملف النازحين السوريين في لبنان حاضراً على طاولة المسؤولين والمباحثات، وسط أنباء تتحدث عن أن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين سيزور سوريا اليوم لبحث خطة إعادة اللاجئين.

حيث استقبل وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف اليوم الإثنين، وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين في زيارة هي الثانية للوزير اللبناني إلى سوريا خلال هذا العام، وفقاً لصحيفة الوطن المحلية.

ونقلت الصحيفة المذكورة عن مصادر وصفتها بـ “المطلعة”، توضيحها أن زيارة المسؤول اللبناني تأتي للبحث في خطة إعادة اللاجئين السوريين، التي كان قدمها لمجلس الوزراء اللبناني وحصل على موافقتها في وقت سابق، والتي يسعى من خلالها إلى تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة “لبنانية – سورية – أممية”، تضع خريطة طريق لتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى مناطقهم.

وفي تصريحات سابقة، للوزير اللبناني، فإن الخطة تنص على إعادة 15 ألف لاجئ سوري، من القرى والضواحي الآمنة كل شهر، أي نحو 180 ألف لاجئ في السنة، على أن يكون هؤلاء تبعاً للاتفاقيات محميين، ومؤمن لهم مراكز إيواء مع كل مستلزمات العيش والحياة، من بنى تحتية وكهرباء ومياه وصرف صحي وطرقات ومدارس ونقل عام وغيره، حيث عبر شرف الدين عن تفاؤله بأن تكون الخطة قابلة للتطبيق.

وأكد شرف الدين، قبل أيام، لصحيفة “اللواء” أنه سيزور دمشق وسينقل إلى المسؤولين السوريين ورقة عمل شفوية، تتضمن خريطة طريق للعودة الكريمة الآمنة للنازحين، وامكانية تشكيل 4 لجان مشتركة لتنسيق ومتابعة عملية العودة.

بدوره، وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، هكتور حجار، قال سابقاً: إن “التواصل مع السوريين لم ينقطع يوماً، في موضوع النازحين أو غيره، وهو قائمٌ على أعلى المستويات ولا يخفى على أحد، وهناك زيارات معلنة وغير معلنة لوزراء في هذا الموضوع وغيره”.

أثر برس

اقرأ أيضاً