أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

حول ملف عودة السوريين.. وزير الخارجية اللبناني يدلي بتصريحات “مُستغربة” والسفير السوري في لبنان يرد

by Athr Press B

لا يزال ملف عودة النازحين السوريين يتصدر الأخبار في لبنان، حيث صرح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بوحبيب، بكلام مستغرب هذه المرة، دفع السفير السوري في لبنان للرد على كلامه.

حيث قال بو حبيب: “إن بلادهم للسوريين لن تطلبهم.. هل تطلب الدول من مواطنيها العودة إليها حين يرفدون الاقتصاد بالعملة الصعبة؟ هؤلاء يرسلون أموالاً إلى بلدهم.. وهذا ما يفعله النازحون السوريون في الأردن وتركيا ولبنان.. فاللاجئون السوريون لا يتركون أهلهم وحدهم في سوريا هم أيضاً يرسلون الأموال إليهم.. لذلك وجودهم في الخارج يساعد الدولة..”، بحسب تعبيره.

وأضاف بو حبيب: “أما من جهة الأوروبيين.. أعتقد أنهم يخافون من أننا إذا أعدناهم إلى سوريا سيذهبون إلى أوروبا، فهم مستعدون لمساعدتهم على أن يبقوا في لبنان، ونحن نرفض هذا الأمر وقد بحثته مع الأوروبيين.. قلنا لهم نحن لا نريد مالاً، نحن نريد أن تدفعوا لهم في سوريا معززين مكرمين، فهؤلاء ليسوا لاجئين سياسيين هم لاجئون اقتصاديون، كانوا لاجئين أمنيين أثناء الحرب، ومعظم الأراضي السورية اليوم لا حرب فيها..”، بحسب صحيفة “الأنباء” الكويتية.

ولفت إلى أن الدولة السورية وضعت تسهيلات كثيرة لعودة السوريين، لكنهم لن يعودوا لأنهم يتلقون مساعدات مالية من منظمات دولية، بالإضافة إلى أنهم يعملون في لبنان.. النازحون مصدر عملة صعبة لسوريا..”.

بدوره، علق السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي على كلام بو حبيب، معتبراً أن “تصريح وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب مستغرب.. فالسوريون في لبنان أو غيره لا يستطيعون إرسال العملة الصعبة”.

وأشار في حديثٍ تلفزيوني، إلى أن “سوريا جادة ومنفتحة ومرحبة ومسؤولة، وهي الرئة الكاملة للبنان ومن مصلحتها أيضاً التكامل معه”.

وكان وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية هيكتور الحجار، قد أعلن عن التوافق مع الرئيس اللبناني ميشيل عون على نقاط كثيرة على صلة بخطة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مؤكداً أن سوريا ولبنان على تواصل دائم لم ينقطع على الإطلاق وأن هناك علاقات يومية تربط الجانبين عبر السفارة السورية في البلاد ولاسيما ما يتعلق بمسألة اللاجئين السوريين.

وعند سؤال الحجار عن موقفه من رد السفير السوري علي عبد الكريم علي على المزاعم التي أطلقها بوحبيب بشأن ما قال إنه “عدم جدية سوريا” في مسألة إعادة اللاجئين، فأجاب: “إن السفير السوري لم ينتقد، بل أوضح الكلام الذي أدلى به وزير الخارجية لإحدى الصحف، والتوضيح هو عملية طبيعية، فمن المؤكد أن هناك اليوم مواقف، تكون أحياناً متناقضة وأحياناً أخرى متكاملة، وقد أبدى وزير الخارجية رأيه بنقطة معينة، فحاول السفير السوري إيضاح الأمر، هذه المواضيع طبيعية وبسيطة لكن لا علاقة لها بعدم موافقة الدولة السورية على عودة النازحين”، بحسب وسائل إعلام لبنانية.

يشار إلى أن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، قال قبل أيام، إنه لمس إيجابية وجدية من الجانب السوري، بما يخص خطة عودة “النازحين السوريين” التي وضعها في وقت سابق.

أثر برس

اقرأ أيضاً