أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

لافروف يعلن عن المهلة المحددة لمسلحي “النصرة” للخروج من إدلب

by Athr Press Z

 

أمهل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مسلحي “هبئة تحرير الشام- جبهة النصرة وحلفائها” فرصة لغاية منتصف تشرين الثاني القادم لإخلاء محافظة إدلب، تنفيذاً للاتفاق التركي – الروسي حول المحافظة.

وقال لافروف اليوم الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في ساراييفو مع نظيره وزير خارجية البوسنة والهرسك، إيغور تسرناداك: “بخصوص الاتفاق الروسي – التركي بشأن إدلب فهو يهدف بالدرجة الأولى إلى القضاء على الإرهاب، وهو خطوة مرحلية من دون أدنى شك، لأن الحديث يدور فقط عن إنشاء منطقة منزوعة السلاح، لكنها خطوة ضرورية”.

وشدد لافروف على أن الاتفاق يقضي بانسحاب جميع مسلحي “جبهة النصرة” من المنطقة منزوعة السلاح حتى منتصف تشرين الثاني المقبل، مؤكداً أن موسكو وأنقرة نسقتا الأربعاء الماضي معايير عبور المسلحين لحدود المنطقة منزوعة السلاح.

كما أشار وزير الخارجية الروسي خلال المؤتمر الصحفي إلى أن “أكبر تهديد لسيادة سوريا ووحدتها يأتي من شرق الفرات، من المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من قبل التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن، حيث تُقام تحت إشراف أمريكا هياكل تتمتع بحكم ذاتي”، مشدداً على أن موسكو كانت وستظل تطالب الولايات المتحدة بوقف هذه الأنشطة “غير المشروعة”.

ويأتي الإعلان عن هذه المهلة بالتزامن مع إصرار مسلحي “النصرة” وبعض الفصائل الموالية لتركيا، على رفضهم لتسليم سلاحهم.

اقرأ أيضاً