أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

لأول مرة في سورية.. تطبيق آلية جديدة لمعالجة الانهيارات الترابية

by Athr Press H

صرّح مدير فرع الطرق والجسور في محافظة اللاذقية المهندس عمار حيدر، بأن ورشات الفرع استخدمت لأول مرة في سورية آلية جديدة لمعالجة الانهيارات الترابية وهي “الأوتاد”، وذلك خلال تنفيذ مشروع لدعم خزان مياه قرية قسمين المستخدم لأغراض الري في ريف المدينة.

وبحسب صحيفة “الثورة”، فإن حيدر أوضح أن المشروع يتضمن تدعيم التربة من خلال 41 وتداً منها 25 وتداً لتثبيت المنحدر في المنطقة السفلية و16 وتداً في القسم العلوي لتثبيت الانزياح في الخزان، مشيراً إلى أن عمق كل وتد يتراوح بين 15 و25 متراً حسب ميول الطريق المجاور للانهيار مع ضمان أن يكون عمق الوتد في المنطقة الصخرية نحو 5 أمتار لتتم عملية التثبيت بشكل جيد.

كما لفت حيدر إلى أنه أثناء التنفيذ تضع الورشات نقاط مراقبة للتأكد من ثبات التربة لفترة من 10 إلى 15 يوما، وبعد الانتهاء من تثبيت المنحدر والتأكد من نجاح العملية يتم العمل على تجهيز الأوتاد في المنطقة العلوية لينتقل العمل بعدها إلى صيانة الخزان نفسه بإجراء أعمال العزل بعد انتهاء دورات الري، حيث سيتم إفراغ الخزان لمعالجة التشققات ومنع تسرب المياه منه بما لا يؤثر على إرواء الأراضي الزراعية.

ونوه بأن تنفيذ المشروع يتم في منطقة شديدة الانحدار الأمر الذي تجاوزه عمال الشركة بوضع مصاطب عند حفر مكان كل وتد لجعل الأرض أفقية أسفل الحفارة حيث لا يمكن لها العمل في حال وجود أي ميلان، معتبراً أن ذلك يمثل تحدياً آخر تجاوزه العمال والفنيون بكفاءتهم.

وأضاف أنه مع البدء بعملية الحفر تم ابتكار طريقة في عملية تسليح الأوتاد بالاستعانة بآلات تم تصنيعها في رحبة الفرع من خلال عملية لف وتصنيع حديد التسليح، موضحاً أن حديد التسليح يتم تنزيله ضمن الوتد من خلال روافع ويتم الصب بشكل كامل.

أثر برس 

اقرأ أيضاً