أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

لأول مرة.. إنتاج اللاذقية من القمح يصل لـ 18 ألف طن وتسهيلات لاستلامه مجاناً وتسديد ثمنه

by Athr Press G

خاص|| أثر برس فيما تلوّنت سنابل القمح في اللاذقية، باللون الذهبي إيذاناً ببدء موسم الحصاد، رسمت لجنة تسويق الحبوب الفرعية في المحافظة خريطة طريق لإيصال الأقماح إلى مؤسسة الحبوب وفق حزمة من الإجراءات الميسّرة.

ماهية هذه الإجراءات، أوجزها مدير فرع السورية للحبوب في اللاذقية ربيع مروه لـ”أثر” بأن اللجنة أقرت خلال اجتماعها أمس، تسهيل عملية شراء القمح من الفلاحين، لدعم عمليات تسويق القمح في مختلف المحافظات السورية، ونقل المحصول عبر آليات السورية للحبوب بشكل مجاني من مراكز التجميع في القرى والتي تتواجد فيها كميات من الأقماح ابتداءً من 2 طن وما فوق  إلى مراكز التسويق التابعة للمؤسسة.

وأشار مروه إلى التعاون والتنسيق الكامل بين جميع المؤسسة ذات الصلة لإيصال المادة بكل سهولة ويسر من أراضي الفلاحين الى مراكز تسويق الحبوب التابعة للمؤسسة في المحافظة، بالإضافة لتسهيل عملية التسويق وذلك بتسريع تنفيذ قوائم شراء المادة من الفلاحين وتسديد المبالغ المالية يتراوح بين 24-72ساعة كحد أقصى.

وأوضح مروه أنه تم تجهيز مركزين لاستلام الحبوب من الفلاحين، الأول مركز الشهيد عروة ابراهيم بقبو العوامية، والثاني في مطحنة الساحل، ومن المقرر أن يبدأ استلام المادة من الفلاحين مع ورود أول كمية إلى مراكز الاستلام.

من جهته، أكد رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية أديب محفوض لـ”أثر” أن الاتحاد بالتنسيق مع جميع الروابط والجمعيات الفلاحية المتوزعة في القرى كافة، سيعملون على متابعة الفلاح خلال موسم الحصاد وتأمين وصول جميع الأقماح إلى فرع مؤسسة الحبوب.

وبيّن محفوض أن موسم القمح جيد، متوقعاً أن يصل إنتاج اللاذقية إلى 18 ألف طن، وهي المرة الأولى على مستوى المحافظة من حيث المساحة والإنتاج، مضيفاً: هطول الأمطار خلال الفترة الأخيرة بعد انحباس دام حوالي شهر ونصف ساهم بإنقاذ الموسم، مبيناً أنه تبلغ المساحة المزروعة بالقمح في اللاذقية نحو  8600 هكتار.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً