أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

الأمطار تنقذ قمح البعل.. زراعة حلب لـ”أثر”: موسم القمح مبشر

by Athr Press G

خاص|| أثر برس  وصف مدير الزراعة في حلب رضوان حرصوني في حديثه لـ”أثر” موسم القمح في حلب أنه مبشر، كاشفاً أن واقع المحاصيل بشكل عام جيد وخاصة القمح المروي والبعل.

وفيما يخص القمح البعل أكد حرصوني أن القمح البعل أفضل من السنوات السابقة وجميع المساحات البعلية هذا العام قابلة للحصاد نتيجة الأمطار التي هطلت بالوقت المناسب والتي توزعت على كافة مناطق المحافظة.

وأوضح أن نسبة تنفيذ الخطة الزراعية للقمح البعل بلغت 79% بمساحة 137396 هكتاراً، في حين بلغت نسبة التنفيذ لخطة المروي 89% بمساحة 133429 هكتاراً.

وأضاف المهندس حرصوني بأن دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة حلب مستمرة بالتحري عن الآفات الزراعية والأمراض النباتية وتشخيصها وتقديم الإرشادات الفنية لإدارتها لمنعها من إحداث أضرار على المزروعات المختلفة (محاصيل وأشجار مثمرة) حيث بلغت المساحة المكافحة بحشرة السونة 3723 هكتاراً، والمساحة المكافحة بفأر الحقل 8175 هكتاراً، إضافة إلى مكافحة النطاطات على مساحة 538 هكتاراً.

وأشار حرصوني إلى أنه تم تخصيص 20 ليتراً من المازوت الزراعي بالسعر المدعوم لحصاد القمح المروي لكل هكتار، إضافة إلى الاستمرار بتوزيع المازوت الزراعي المدعوم بمعدل 50 ليتراً، و25 ليتراً بسعر التكلفة لكل هكتار خلال الشهر الجاري بما يخص عملية الري.

يذكر أن مجلس الوزراء أقر في جلسته الأسبوعية اليوم توصيات المؤتمر السنوي للحبوب بخصوص استلام كامل محصول القمح من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي، وأكد على الوزارات والجهات المعنية منح كافة التسهيلات لاستلام كل الكميات الواردة إلى مراكز الاستلام.

حسن العجيلي – حلب

اقرأ أيضاً