أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

“كيلو البلميدا بسعر سندويشة شاورما صغيرة”.. أسعار السمك تهوي في بانياس

by Athr Press G

خاص || أثر برس عادت سمكة البلميدا لتتصدّر واجهة محال سوق السمك في بانياس بوصفها الأكثر شعبية وتناسباً مع أصحاب الدخل المحدود الراغبين بتناول اللحوم، في ظل نأي اللحوم الحمراء والفروج عن موائد المعترين.

على طريقة “المشايلة”، بيعت سمكة البلميدا اليوم في السوق، بـ 30 ألف ل.س، مهما بلغ وزنها، فهناك سمكة بلغ وزنها 5 كغ، وأخرى 3 كغ، وفي هذه الحالة فإن الأمر مرتبط بالزبون “أنت وحظك”.

وإلى جانب البلميدا، غزا سمك السردين بوصفه الصنف الشعبي سوق السـمك بأحجام مختلفة، حيث تم بيع 2 كيلو بـ 15 ألف ل.س للحبة الكبيرة، ومن الطبيعي أن يتصدّر هذان النوعان واجهة المحال باعتبار أنه موسم تكاثرها في هذه الفترة من السنة، ومن الطبيعي أن يخرجا بكثرة في “غلة” الصيادين.

في جولة لـ”أثر” على سوق السـمك في بانياس، حالة عامة من الرضا على وجوه المقبلين على الشراء، إذ قال أحد الزبائن الذي يحمل بين يديه سمكة بلميدا، لـ”أثر”: “إنجاز رائع أن أشتري سمكة بلميدا وزنها 5 كغ بسعر 30 ألف فقط، ما يعني أن الكيلو بـ 6000 فقط، بسعر سندويشة شاورما صغيرة، مضيفاً: “شراء السـمك في هذا الوقت يعتبر فرصة لإطعام الأولاد لحم السمك الذي يمتاز عن بقية أنواع اللحوم بأنه غني باليود والمعادن، ولا يوجد فيه هرمونات”.

من جهته، أكد زبون آخر أنه اشترى سمكة بلميدا بوزن 4 كغ بسعر 30 ألف ل.س، لافتاً إلى انخفاض الأسعار إلى أكثر من النصف عن الفترة الماضية التي كان يباع فيها كيلو البلميدا بـ 12 ألف ل.س، مضيفاً: “لا نستطيع أن نأكل السـمك سوى في فصل الصيف عندما يصبح موسم تكاثر سمك البلميدا وتنخفض الأسعار، ما يجعلنا قادرين على شراء أكثر من كيلو بما يضمن عدم زعزعة الميزانية الشهرية”.

وبين أن تزامن انخفاض أسعار السمك مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك وقبض الرواتب سيمكن عائلات كثيرة من شراء السمك وإعداد وجبة غداء دسمة خلال أيام العيد، خاصة في ظل تعثر الموظفين عن تأمين اللحوم الحمراء والفروج لأكثر من وجبة واحدة في الشهر وبكميات محدودة جداً، من مبدأ “شم ولا تدوق”.

من جهته، وخلال حديثه مع “أثر”، عزا أبو خالد صاحب محل في سوق السمك سبب انخفاض أسعار السمك إلى الكميات الكبيرة التي يتم اصطيادها خلال الفترة الحالية التي تعد موسم تكاثر لأنواع محلية مستوطنة في المياه السورية، مدللاً بسمك البلميدا، السردين، السكمبري، الغبص.

وأشار إلى أن “البيع كان اليوم مشايلة في السوق، حيث تم بيع سمكة البلميدا التي يتراوح وزنها بين 3.5 -5 كغ بسعر 30 ألف ليرة، و2 كغ سـمك السردين بسعر 15 ل. س، بأقل من نصف الأسعار خلال الفترة الماضية”، مؤكداً وجود إقبال لافت على الشراء من قبل الأهالي.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً