أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

في أول أيام موسم الصيد.. انخفاض أسعار بعض أنواع السمك 50 %

by Athr Press G

خاص || أثر برس على إيقاع تمدّد العتمة في السماء وتحسن الأحوال الجوية، غصّ سوق السمك في بانياس صباح اليوم بأنواع مختلفة من الأسماك، وبكميات جيدة، فكانت “غلّة” الصيادين وأصحاب المسامك وفيرة نظراً لملاءمة الطقس للصيد.

بموجب قانون العرض والطلب الذي يحكم سوق السمك، فإن كثرة العرض اليوم دفعت بأسعار السمك لتسجل انخفاضاً ملحوظاً عن الفترة السابقة بنحو 50 % لمعظم الأنواع، إذ بيع كيلو سمك البلميدا المبرومة اليوم بسعر 15 ألف ل.س والبلميدا العريضة بين 20-22 ألف ل.س بعد أن كان يباع الكيلو منها خلال الأيام الماضية بين 40-42 ألف ل.س، الغبص بين 20- 25 ألف ل.س بعد أن كان يباع بـ 45 ألف ل.س، الجراوي بين 30-33 ألف ل.س بعد أن وصل الكيلو لسعر 50-55  ألف ل.س، وكيلو السكمبري 25 ألف ل.س في حين كان يباع سابقاً بين 30-35 ألف ل.س.

ويقول صاحب مسمكة في سوق السمك بمدينة بانياس “فراس رحمون” لـ”أثر”: يعتبر اليوم هو أول يوم في موسم الصيد بسبب بدء العتمة وترافقها مع تحسن الأحوال الجوية، عازياً انخفاض أسعار السمك إلى كثرة العرض، متوقعاً أن تشهد الأسعار انخفاضاً تدريجياً ملموساً خلال اليومين المقبلين بسبب زيادة العرض على مختلف أنواع الأسماك.

ورغم الانخفاض الملحوظ اليوم في أسعار السمك، إلا أن الإقبال كان خفيفاً في سوق بانياس، الأمر الذي عزاه رحمون إلى عدم معرفة الأهالي بانخفاض الأسعار، مضيفاً: بالنظر لغلاء أسعار لحوم الدجاج ولحم الغنم والعجل، يبقى الخيار الأنسب هو التوجه لشراء السمك باعتباره أرخص للجيب ويحتوي على كميات كبيرة من البروتين واليود وقليل الدهون.

وبيّن رحمون أنه في حال عدم بيع جميع غلّة الصيد يقومون ببيعها للأسواق الداخلية، أو الاحتفاظ بها لليوم الثاني، مستدركاً: هناك أنواع من الأسماك تتحمّل التخزين ثلاثة وأربعة أيام كاللقس والقجاج والفريدي والسرغوس فهي من الأنواع الخشنة ويتحمّل لحمها التخزين بشروط صحية وبتبريد مناسب، لكن السمك الشعبي كالبلميدا والسردين لا يتحمّل التخزين لأكثر من يوم واحد لذلك نحرص على بيعه.

وعن أسعار هذه الأسماك المقاومة، أشار رحمون إلى أنها تتراوح بين 40 ألف ل.س مثل سمك اللقس، وبين 120 ألف ل.س كالفريدي، وبينهما القجاج 65- 70 ألف ل.س.

من جهته، أرجع الصياد أبو حسن سبب كثرة عرض الأسماك المختلفة بأنواعها وأحجامها، إلى الطقس، شارحاً: العتمة السائدة ليلاً هذه الفترة والتي ستمتد قرابة 10-15 يوماً، إذا لم يحدث “نو” أو تقلّبات في الحالة الجوية، تساهم بصيد جميع أنواع السمك بكميات وفيرة ما يؤدي إلى انخفاض أسعارها في السوق المحكوم بقانون العرض والطلب.

صفاء علي – طرطوس

 

اقرأ أيضاً