أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

أكثرها كباب دجاج وألبان وحلويات.. محافظة دمشق تكشف لـ”أثر” عن أكثر من 5500 مخالفة تموينية خلال 2020

by Athr Press G

خاص || أثر برس شهد عام 2020 انتشاراً واسعاً لفيروس كورونا في أنحاء البلاد، واتخذت إثر ذلك المحافظات السورية حزمة قرارات وإجراءات لتشديد الرقابة على المواد الغذائية والمطاعم والمنشآت الصحية، إلا أن المخالفات كانت كثيرة.

حيث بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة والشؤون الاجتماعية والدفاع المدني في محافظة دمشق باسل ميهوب لـ  “أثر” أنه مع انتشار فيروس كورونا كثفت محافظة دمشق دوريات الرقابة الصحية تواجدها بالأسواق وأماكن بيع المواد الغذائية.

وبين أنه تم تشديد الإجراءات على المحال المخالفة للشروط الصحية وغير الملتزمة بالتعليمات الحكومية المتعلقة بإجراءات التصدي لفيروس كورونا.

وأردف ميهوب أن محافظة دمشق نظمت 5673 ضبطاً بحق أصحاب المحال والمطاعم المخالفة للشروط الصحية وأغلقت 1110 محال منذ بداية العام الجاري.

أما عن نوعية المواد المضبوطة بشكل عام، فذكر أن أن المواد التي تم ضبطها هي نتر الفروج والأقفاص الصدرية التي يقومون بطحنها وبيعها على أنها كباب دجاج، وورشات غير مرخصة لصناعة الألبان والحلويات.

وتابع عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة والشؤون الاجتماعية والدفاع المدني، أن دوريات الرقابة الصحية قامت بمعالجة أكثر من 200 شكوى مقدمة من المواطنين بحق أصحاب المحال وسحب 672 عينة من المواد الغذائية لتحليلها في المخابر المعتمدة والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة.

كما أشار ميهوب إلى أنه تم إتلاف 40 ذبيحة لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري مؤكداً أنه يتم فحص جميع القطعان المعدة للذبح ودمغها بعد الذبح ومراقبة البرادات المحملة بالذبائح من المحافظات الأخرى وإتلاف جميع الذبائح غير الصالحة للاستهلاك البشري.

يشار إلى أنه يمكن للمواطنين تقديم الشكاوى من خلال الاتصال بالرقم 127 في حال وجود أي شكوى لمتابعتها واتخاذ الإجراء القانوني بحق المخالفين.

علي خزنه – دمشق

اقرأ أيضاً