أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

قيمة التعديات على الشبكة الكهربائية في اللاذقية ترتفع 450% عن العام الفائت

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشف مصدر في شركة كهرباء اللاذقية لـ”أثر” عن إجمالي قيمة التعديات على الشبكة الكهربائية في المحافظة منذ بداية العام الماضي وحتى شهر 11، حيث بلغت 5 مليارات و400 مليون ليرة سورية.

وبيّن المصدر أن التعديات تضمنت سرقة أمراس وكابلات كهربائية (نحاس، ألمنيوم، ومقاطع مختلفة)، موزّعة على أنحاء المحافظة كافة بالإضافة إلى كابلات أرضية، وكابلات تغذي أبنية منها ما هو ضمن نطاق الأحياء السكنية.

وأشار المصدر إلى أن سرقات الكابلات الكهربائية تتم ليلاً أثناء فترة التقنين الكهربائي، خاصة عندما تكون الظروف الجوية سيئة، موضحاً أنه يتم تأمين كابلات بديلة من مستودع الشركة العامة لكهرباء اللاذقية بعد اتخاذ الإجراءات القانونية وتنظيم الضبوط اللازمة، إذ لا توفر الشركة جهداً حتى عودة الشبكة الكهربائية التي تعرضت للسرقة إلى ما كانت عليه سابقاً.

وأكد المصدر أن تكرار سرقة الشبكات الكهربائية يُثقل على كاهل شركة كهرباء اللاذقية، سواء من ناحية صعوبة تأمين الكابلات والأمراس والقطع الأخرى البديلة نتيجة كثرة السرقات، وإرهاق ورشات الصيانة وتشتيت جهودها وإهدار إمكاناتها المادية والمالية، أم من ناحية أن الكابلات والأمراس النحاسية التي تمت سرقتها كان يمكن استخدامها في الإصلاح وتحسين الشبكة الكهربائية في المحافظة.

وكانت الشركة العامة لكهرباء اللاذقية قد قدرت خسائرها عام 2022، نتيجة سرقة أجزاء من الشبكة الكهربائية في مناطق مختلفة من المحافظة، بنحو مليار و200 مليون ل.س.

باسل يوسف ــ اللاذقية

اقرأ أيضاً