أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

قوات العشائر تنفذ المزيد من الهجمات ضد تحركات “قسد” في دير الزور

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس شن مقاتلو العشائر العربية أمس السبت هجمات عدة طالت مواقع تابعة لـ”قوات سوريا الديمقراطية- قسد” في ريفي دير الزور الغربي والشرقي.

وأكدت مصادر محليّة لـ”أثر برس” أن مقاتلي العشائر استهدفوا إحدى المقار في بلدة “الجنينة” بريف دير الزور الغربي وأحرقوها بالكامل بعد فرار عناصرها.

وفي بلدة أبو حمام بريف دير الزور الشرقي قُتل 3 عناصر من “قسد” وأُصيب آخرون باستهداف سيارة عسكرية تعود لجهاز الاستخبارات التابع لـ”قسد” عند مفرق “القهاوي” في البلدة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات العشائر العربية نفذت هجومين بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، استهدفا نقاطاً عسكرية تتخذها “قسد” مقار لها في بلدة “ذيبان” بريف دير الزور الشرقي.

كما شهدت ناحية الكسرة بريف دير الزور الغربي، اشتباكات بين الأهالي وعناصر من قوات “الكوماندوس” التابعة لـ”قسد” وسط معلومات أفادت بوقوع إصابات بين الطرفين.

وعقب هذه الحادثة اتخذت “قسد” إجراءات أمنيّة في عموم بلدات الريف الغربي بمنطقة الجزيرة الذي تقطنه قبيلة “البكارة”، ودهمت إحدى قواتها بلدة “الصعوة” في ريف دير الزور الغربي.

ودخلت المواجهات بين “قسد” والعشائر العربية شهرها الثامن، إذ اندلعت في 27 آب الفائت عقب اعتقال قائد مجلس ديرالزور العسكري “أحمد الخبيل” ورفاقه في استراحة “الوزيرية” بمدينة الحسكة.

وكان لهذه المواجهات تأثير في تحركات “قسد” ففي 10 شباط الفائت أكد المفتش العام لمهمة “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن في سوريا والعراق روبرت ستروش، أن الهجمات التي تتعرض لها “قسد” أجبرتها على إجراء تعديلات على انتشارها العسكري، موضحاً أنه جراء الهجمات التي تشنها العشائر العربية ضد “قسد” نقلت الأخيرة جزءاً كبيراً من قواتها ومعداتها العسكرية إلى محافظة دير الزور، وفق ما نقله موقع “نورث” الكردي.

يشار إلى أن قوات العشائر العربية التي يقودها شيخ قبيلة “العكيدات” إبراهيم الهفل، تؤكد أن هدفها النهائي من حراكها هو التخلص من سيطرة “قسد” على مناطقها.

عثمان الخلف- دير الزور 

اقرأ أيضاً