أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

“قسد” تعتقل عدداً من عناصرها والعشائر مستمرة بهجماتها

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس أقدمت “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” على اعتقال عدد من عناصرها بعد اجتماع أُجري في ساحة “الكسرة” في دير الزور.

وأفادت مصادر “أثر” بأنه بعد اجتماع أجرته كوادرها في ساحة “الكسرة” أقدمت “قوات سوريا الديمقراطية” على اعتقال عدد من أفرادها، عُرف منهم “أبو حمزة الهنداوي” الذي ينحدر من محافظة الرقة وقيادي آخر، لأسباب مجهولة.

وفي سياق متصل، تمركزت “قسد” من جديد في نقطة عسكرية في الحديقة العامة بمدينة “الشحيل” بريف دير الزور، سبق أن انسحبت منها جراء الهجمات التي نفذتها قوات العشائر العربية منذ 27 آب الفائت.

وشهدت ليلة أمس هجمات عدة شنتها قوات العشائر العربية ضد نقاط تابعة لـ”قسد”، إذ استهدفت بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية نقاطاً على السرير النهري في بلدتي “الكشكية، وأبو حمام” بالريف الشرقي، وسط أنباء عن وقوع إصابات في صفوف “قسد” كما هاجمت قوات العشائر نقاطاً لـ”قسد” في حي “اللطوة” ببلدة “ذيبان” بريف دير الزور الشرقي، وحاجزها العسكري المعروف بـ”السرب” الواقع بين الأخيرة وبلدة “الطيانة”، كما استهدفت قوات العشائر نقطة عسكرية لـ”قسد” عند جسر “العشارة” من جهة بلدة “درنج”.

وتحاول “قسد” بالتعاون مع “التحالف الدولي” السيطرة على هجمات العشائر العربية ووقف الحراك العشائري باتباع سيناريوهات عدة، وفي هذا الصدد كشفت مصادر “أثر” سابقاً تسريبات عن محاولات تعويم “هفل عبود الهفل” من أبناء قبيلة “العكيدات” وتقديمه لصدارة المشهد في منطقة الجزيرة التي يسيطر عليها “التحالف الدولي” و”قسد”.

وأشارت التسريبات التي حصل عليها “أثر” إلى وجود جهود عمل لتشكيل لجنة تفاوضية خاصة بالمنطقة لتقود التفاوض بين “قسد” والعشائر العربية، ووفق التسريبات ستتم تسمية أعضاء من كل عشيرة لتتمثل باللجنة المذكورة، وهي من ستعتمدها مع المندوب المُكلف بالتفاوض، والذي سيكون “الهفل” من يقودها للتفاوض مع “قوات سوريا الديمقراطية”.

وتشهد منطقة الجزيرة منذ 27 آب الفائت حراكاً عشائرياً ضد “قوات سوريا الديمقراطية”، وأعلن شيخ قبيلة “العكيدات” إبراهيم الهفل، تشكيل قوة عشائرية تهدف إلى إلغاء سيطرة “قسد” على مناطق الجزيرة العربية، مؤكداً أن هذا الحراك يهدف إلى “استعادة حقوق أهالي المحافظة التي سلبتها ما تسمى قسد”، وفي 30 أيلول الفائت أعلن شيخ قبيلة “العكيدات” إبراهيم الهفل، إنشاء تشكيل عسكري جديد ضمن قوات القبائل والعشائر العربية حمل اسم “صقور العشائر”.

عثمان الخلف- دير الزور

اقرأ أيضاً