أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

قرية قويقة بريف اللاذقية تشكو من تسرب “الصرف الصحي”.. بلديتها: المشكلة أكبر من إمكانياتنا المادية

by Athr Press G

خاص|| أثر برس اشتكى عدد من أهالي قرية قويقة في ريف اللاذقية عبر “أثر” من وجود مشكلة تسريب في خط صرف صحي في القرية، ودخول المياه الآسنة إلى المنازل خاصة في فصل الشتاء، ناهيك عن انتشار الروائح الكريهة طيلة فصل الصيف.

ورجّح الأهالي أن تكون مشكلة التسرب في شبكة الصرف الصحي حدثت نتيجة الزلزال الذي ضرب المحافظة في شباط الماضي.

وطالب الأهالي بإصلاح خط الصرف الصحي الذي يخدم حوالي نصف القرية، بالإضافة لإصلاح بعض الحفر الفنية المغلقة التي تسبب دخول المياه الآسنة إلى المنازل في الشتاء وانبعاث الروائح الكريهة.

من جهته، قال رئيس بلدية عين العروس التي تتبع لها القرية، علي الخيّر لـ”أثر” حول هذه المشكلة: “تعمل البلدية على إيجاد العطل في الخط الموجود في قرية قويقة التابعة لبلدية عين العروس”، مستدركاً: “قام خبراء من شركة الصرف الصحي في اللاذقية بالكشف على الخط الذي يبلغ طوله حوالي واحد ونصف كم تقريباً، ولم نلحظ وجود أي تسريب من شبكة الصرف الصحي فوق الأرض”.

وأضاف الخيّر: هذا الخط قديم نُفذ من حوالي 20 عاماً من قبل مديرية الخدمات الفنية، وقد يكون هناك اهتراء ببعض القساطل، ومن المرجح أن يكون التسريب حاصل تحت الأرض.

وأوضح الخيّر أن البلدية في الوقت الحالي غير قادرة على حفر الطريق واستبدال كامل الخط، بسبب التكلفة الكبيرة للمشروع الذي يحتاج لحوالي 500 مليون ل.س، مضيفاً: “نحن نراقب الخط ونعمل على كشف التسريب، كما أجرينا كشفاً على الحفر الفنية الموجودة لمعرفة فيما إذا كان هناك تهدم في بعضها، مع الشركة العامة للصرف الصحي التي أرسلت خبراء وأعطتنا أكثر من احتمالية، ولكن لغاية الآن لم يتم حصر المشكلة”، مؤكداً أن المشكلة أكبر من إمكانيات البلدية التي تقوم بإصلاح بعض الأعطال البسيطة فقط.

وطمأن الخيّر أهالي قرية قويقة بأنه عندما تستطيع البلدية حصر مكان التسريب، ستتم معالجة المشكلة فوراً.

تجدر الإشارة أنه وفقاً لتقرير صادر عن غرفة عمليات محافظة اللاذقية فإن الزلزال الذي ضرب البلاد في شباط الماضي، تضرر بسببه ما يقارب 11 ألف متر من شبكات الصرف، بالإضافة إلى شبكات خطوط مياه الشرب والكهرباء والهاتف إضافة إلى انهيار عشرات المباني وتصدع المئات منها.

زياد سعيد – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً