أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

قريباً في الخدمة.. خط حديدي يربط حلب بدمشق

by Athr Press H

أكدت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن خط حديد حلب – دمشق سيدخل الخدمة خلال أيار 2020، حيث تكون الورشات الفنية في المؤسسة أنهت أعمال الصيانة على كل المسارات، عبر خطة متكاملة تم وضعها بدعم من وزارة النقل.

وأفاد مدير مؤسسة الخطوط الحديدية نجيب الفارس لصحيفة “الثورة”، بأن المؤسسة حققت نسبة تنفيذ في مشروع تأهيل الخط المذكور بنسبة تجاوزت 85%، لافتاً إلى أن طول الخط 400 كم.

كما لفت الفارس إلى أن الكوادر الفنية في المؤسسة قامت بصيانة وتعمير 3 مجموعات نقل الركاب من أصل 8 مجموعات (ترين سيت)، سعة كل منها 283 راكباً، وستوضع على الخط فور إقلاعه.

وقبل يومين، أعلنت وزارة النقل افتتاح الطريق الدولي دمشق-حلب بشكل رسمي أمام حركة السير والمرور، وذلك بعد فترة انقطاع تجاوزت 7 سنوات بسبب الأزمة، وخلال الأسبوع الفائت، أعلنت الوزارة عن استئناف تشغيل مطار حلب الدولي، وشهد يوم الأربعاء الماضي إقلاع أول رحلة جوية من دمشق إلى حلب.

ويعتبر الطريق الدولي دمشق-حلب شرياناً اقتصادياً حيوياً يربط محافظة حلب مع المحافظات الأخرى ويختصر الزمن بدلاً من طريق أثريا-خناصر، كما أنه يتيح المجال لتدفق البضائع وتجارة الترانزيت ونقل الركاب بسرعة بين المدن الكبرى ويقلل الازدحام والحوادث المرورية.

يشار إلى أن الجيش السوري وخلال عملياته العسكرية الأخيرة في ريفي حلب وإدلب، ضد مسلحي “جبهة النصرة” والمجموعات المسلحة الأخرى، قد استعاد السيطرة على عدد من القرى والبلدات والمدن التي تقع على طريق دمشق-حلب الدولي في محيطه، بعد أن أغلق الطريق من عام 2012.

أثر برس 

اقرأ أيضاً