أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

“فيلق الرحمن” يعلن نهايته في الريف الدمشقي

by Athr Press

خضع مقاتلو المعارضة لقرار يقضي بخروجهم من مناطق “عربين، عين ترما، زملكا، حزة، وجوبر” شرقي دمشق، باتجاه محافظة إدلب، بعد اتفاق أبرم بينهم وبين السلطات السورية برعاية روسية.

التلفزيون السوري الرسمي أوضح أن الاتفاق يتضمن خروج 7000 من مقاتلي المعارضة وعائلاتهم، بعد تسليم السلاح الثقيل والمتوسط، فيما سيُطلق سراح 3500 مخطوف محتجز لدي الفصائل في دوما.

ووردت معلومات أخرى تفيد  بأن الاتفاق ينص أيضاً على إجلاء 3000 حالة إنسانية “جرحى ومرضى”، كما سيتم تسليم خريطة الأنفاق والألغام إلى اللجنة المعنية قبل خروج المقاتلين.

من جانبه، أعلن  المتحدث باسم “فيلق الرحمن” المدعو “وائل علوان” رسمياً نهاية “عهد مقاتليه في جوبر، عين ترما، وعربين”، مشيراً عبر بيان إلى أن نقطة الخروج هي جامع “غبير” الكائن في عربين.

ناشطون قالوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “إن نهاية وجود الفصائل في جوبر وعين ترما يعني نهاية حُلم المعارضة بالكامل”، واصفين في الوقت ذاته القوات السورية بأنها: “عرّت الفصائل وكشفت زيف وهشاشة مخططاتها”.

وعانى الدمشقيون على مدى السنوات السبع الماضية، مرارة القذائف الصاروخية التي كانت تُطلق من محور جوبر-عين ترما تحديداً، والتي حصدت أرواح أعداد كبيرة من المدنيين، جلهم من النساء والأطفال.

أيضاً، المدنيون القاطنون في مناطق الغوطة الشرقية عانوا خلال سيطرة الفصائل على بلداتهم، ولاسيما أن الأخيرة كانت تعمد إلى احتكار المواد الغذائية وترهيب المدنيين واتخاذهم دروع بشرية للاحتماء من ضربات القوات السورية.

اقرأ أيضاً