أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

فيديو يرصد حوتاً قبالة سواحل طرطوس.. وخبير يؤكد لـ”أثر”: الحيتان وديعة لا تهاجم أحداً

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أثار مقطع الفيديو الذي أظهر حوتاً ضخماً قيل إن هناك من شاهده يسبح بالقرب من سطح مياه البحر قبالة سواحل طرطوس، حفيظة الكثيرين الذين حبسوا أنفاسهم خشية أن يقترب من الشواطئ أو يباغت السبّاحين أو الصيادين في البحر.

بدوره، بيّن المحاضر في المعهد العالي للبحوث البحرية في جامعة تشرين والاختصاصي في إدارة المصائد السمكية الدكتور فراس الشاوي لـ “أثر” أن الحوت موجود في البحر المتوسط، ورؤيته ليست حالة نادرة أو جديدة، معيداً إلى الأذهان حادثة العثور على حوت نافق بطول 3 أمتار على شواطئ بانياس عام 2021.

وأكد الشاوي أن رؤية الحيتان أمر طبيعي، وبالنسبة للحيتان الضخمة تكون سابحة في البحر المتوسط، حيث تقوم بالتكاثر في البحر المتوسط ومن ثم تعود إلى القطب الشمالي.

ودعا الشاوي المواطنين إلى عدم الخوف من تداول صور لحيتان في البحر، مؤكداً أن الحوت من الأنواع الوديعة التي لا تهاجم أحداً ولا تقترب من المياه الضحلة، مبيناً أنه لم يتم تسجيل أي حالة هجوم لحوت على سبّاحين أو صيادين، وذلك انطلاقاً من أنه لا توجد صفة عدائية لدى الحوت، معللاً أن الحجم الكبير للحوت يمنحه حالة من الاستقرار، فلا يشعر بالخوف وعليه لا يملك حافزاً لمهاجمة أحد.

وأوضح الشاوي أن الحوت من الأنواع البحرية التي تمنع الهيئة العامة للثروة السمكية اصطيادها، وذلك لدورها المهم في الحفاظ على التوازن في البيئة البحرية.

صفاء علي ـ طرطوس

اقرأ أيضاً